على خلفية قضية قتل “القاضي”.. “الحامد” تحذر من موقع “كريجلست”

على خلفية قضية قتل “القاضي”.. “الحامد” تحذر من موقع “كريجلست”

الساعة 11:56 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
4040
0
طباعة
unnamed

  ......       

حذرت كوثر خلف حامد الباحثة لمرحلة الدكتوراة في التعليم العالي في جامعة كانساس الأمريكية، من موقع “كريجلست” الأمريكي للبيع والشراء “الاون لاين”.

وقالت “الحامد”، لـ”المواطن” إن الموقع حقق نجاحات كثيرة وصفقات بيع وشراء ناجحة ولكن إدارة الموقع حذرت مرارا وتكرارا من الاستخدام السيئ للموقع من قبل المجرمين، حيث كان نتيجتها قضايا سرقات مسلحة وعنف وسطو.

وبينت “الحامد” بأنه بدأ هذا النوع من القضايا الاجرامية في أبريل 2011 حيث تعرض مواطن أمريكي للقتل على يد عصابة مكونة من رجلين وامرأة عندها اطلق الموقع تحذيرا لعملائه من استغلال البعض للموقع واستخدامه بقصد السرقة والنصب والقتل، ولكن للأسف أن الحوادث تكررت بعد هذا التحذير لعدم أخذ ذلك التحذير في الحسبان.

وأوضحت “الحامد”: ألمنا مقتل المبتعث عبدالله القاضي بنفس الطريقة وعن طريق نفس الموقع وعليه فأنني أحذر جميع المبتعثين والمبتعثات من التعامل مع هذا الموقع أو اتباع وسائل السلامة التي أنصح بها والتي قد تساعد في تلافي حدوث مثل هذه القضايا، والتي من أهمها، أن يكون اللقاء نهاريا وفي مكان عام وبمرافقة أحد الأشخاص وأن يترك ملاحظة مكتوبة في مقر سكنه يوضح فيها مكان اللقاء، واسم الشخص حتى يمكن التعرف على موقعه بأسرع وقت.

كما شددت “الحامد” على رفض استلام المبالغ النقدية، وأن تكون عن طريق البنك حتى يتم التعرف على هوية الشخص الذي تتعامل معه وحذرت من ارسال الصور الشخصية ومواقع السكن التي قد تحدد موقعك وهيئتك ومن ثم يسهل التعرف عليك وشددت على التحقق من أرقام الاتصال، وأضافت: إن لبس الملابس الرخيصة يكون أفضل من لبس الملابس ذات القيمة العالية خلال لقاء هؤلاء الأشخاص.

وختمت وصاياها بأن على المبتعث عدم ركوب سيارة أخرى للتفاوض وما قضية قتل المهندس “لافيرا” في نوفمبر 2013 إلا اكبر دليل على ذلك حينما استدرجاه زوجان وقاما بقتله داخل سيارتهما.

وقالت “الحامد”: علينا أن نأخذ في الحسبان تحذير الموقع نفسه، فقد صرح بأن عدد الزائرين يقارب 50 مليون سنويا، وحذر بأنهم ليسوا جميعا يقصدون الموقع للبيع والشراء.

الجدير بالذكر أن “الحامد” قد ألفت “دليل الأمهات المبتعثات”، وحصلت على خطاب شكر من الملحق الثقافي السعودي في أمريكا.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. مصارع يلقي طاولة على خصمه أثناء مؤتمر صحفي