مؤتمر دولي بالرياض لمناقشة علاقة التدريب باحتياج سوق العمل

مؤتمر دولي بالرياض لمناقشة علاقة التدريب باحتياج سوق العمل

الساعة 12:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
695
0
طباعة
سوق العمل (2)

  ......       

يناقش خبراء ومختصون محليون ودوليون علاقة التدريب التقني باحتياج سوق العمل السعودي، وذلك في المؤتمر التقني السعودي السابع الذي سينعقد يوم الأحد 9 /1/1436هـ تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود-يحفظه الله- في مدينة الرياض، ويستمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة عدد من صناع القرار والخبراء.

وقامت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ببناء شراكة حقيقية مع جهات التوظيف وخاصة القطاع الخاص، وذلك من خلال عدة مسارات وبرامج ساهمت في توظيف الخريجين حيث نفذت برامج شراكة من أبرزها برنامج الشراكات الاستراتيجية مع قطاع الأعمال، وبرنامج التدريب المشترك والتي لعبت دوراً كبيراً في زيادة الإقبال من قبل الشباب على الالتحاق بالكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة.

وأنشأت المؤسسة، معاهد تدريب متخصصة بالشراكة مع الشركات الكبيرة والمتوسطة وذلك لتوفّير تدريب “مبتدئ بالتوظيف” في قطاعات الاقتصاد الحيوية منها: مجال البترول والصناعات البتروكيمياوية، مجال تقنية البترول، مجال الطاقة والمياه، مجال صيانة السكك الحديدية.

وافتتحت حتى الآن (16) معهداً قائماً، ولا يزال (12) معهداً قيد الإنشاء والتجهيز في عدد من المجالات، وتشير المعلومات الصادرة عن المؤسسة إلى أن الطاقة الاستيعابية لمعاهد الشراكات تبلغ قرابة (30) ألف متدرب.

كما تنفذ المؤسسة، برنامج التدريب المشترك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، والذي يعد أحد نماذج التدريب المرتبط بالتوظيف لمهن تتوافق واحتياجات سوق العمل ويقوم على مبدأ التدريب على رأس العمل، ويتم تحديد المهن والتخصصات والخطط التدريبية حسب حاجة السوق بالمملكة، ويبلغ مجموع المهن المنفذة في هذا البرنامج (90) مهنة تشمل (10) مهن في قطاع السفر والسياحة، والتدريب في هذه المهن متغير حسب متطلبات سوق العمل.

وعقدت المؤسسة من خلال برنامج التدريب على رأس العمل العديد من الاتفاقيات مع منشـــــآت القطاع الخـــــاص؛ لتوفير الـــــفرص الوظيفية للمتدرب من خلال التدريب المنتهي بالتوظيف لسد احتياج سوق العمل من الأيدي العاملة الوطنية المدربة، وقد بلغ عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها العام الماضي (10) اتفاقيات ليصل إجمالي الاتفاقيات الموقعة حتى الآن (35) اتفاقية مع عدد من الشركات العاملة في مختلف المجالات منها صيانة ومبيعات السيارات، والدعم الفني، والسياحة والسفر.

وتقوم الكليات التقنية والمعاهد أيضاً بتطبيق برنامج التدريب التعاوني الإلزامي خلال فترة الدراسة والذي يحقق أقصى درجات التوافق بين مهارات المتدربين وما يحتاجه سوق العمل من كوادر بشرية مؤهلة.

الجدير بالذكر أن المؤتمر التقني السابع سيناقش محور (الشراكة مع جهات التوظيف: ربط التدريب باحتياج سوق العمل) ضمن العديد من المحاور الأخرى، وسيستعرض تجارب شراكة الجهات التدريبية مع قطاعات التوظيف، وآليات ضبط جودة التدريب على رأس العمل، وأبرز النماذج الناجحة التي تمكنت من إيجاد انسجام بين مؤسسات التدريب وجهات التوظيف.

سوق العمل (1)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. مصارع يلقي طاولة على خصمه أثناء مؤتمر صحفي