معالم جدة السياحية وإرثها التاريخي تستقطب ضيوف الرحمن

معالم جدة السياحية وإرثها التاريخي تستقطب ضيوف الرحمن

الساعة 12:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5085
0
طباعة
جدة

  ......       

توافدت قوافل حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات، إلى عددٍ من المواقع في محافظة جدة، مثل المراكز التجارية والمعالم السياحية والتراثية، بعد أن حظوا بأيام روحانية في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين، استطاعوا خلالها إتمام حجهم وأداء مناسكهم، وقضاء أيام لم تخلُ من توثيق لحظات جميلة “على حد وصفهم”، عبر صورٍ ولقطاتٍ لرحلة العمر، والأجمل طوال حياتهم، لاسيما وأنها رحلة لله تعالى، وفي كنف بقاع مقدسة وطاهرة.

وحرص ضيوف الرحمن زوار جدة على توثيق هذه الرحلة الإيمانية، والتقاط الصور التذكارية في مواقع مختلفة من الكورنيش الشمالي بالمحافظة، الذي شهدت فترة الصباح فيه كثافة زوار كبيرة تستمر حتى المساء، كما نالت المساجد والمجسمات الجمالية على الكورنيش نصيباً من تلك الصور الفوتوغرافية ولقطات الفيديو، التي راعى فيها الحجيج جودتها، بحيث تضمن أن تكون تلك الصور والمقاطع ذات نوعية جيدة، تجسد جمالية الرحلة بجميع تفاصيلها.

وشهد كورنيش جدة الأوسط المعروف بـ “الحمراء” توافد أعداد كبيرة من الحجاج، الذين تجولوا على الأرصفة المواجهة للشاطئ والمطلة على نافورة جدة، التي كان لها النصيب الأكبر من الصور التذكارية بعدسات كاميرات الحجاج وذويهم، لتبقى ذكرى لهم وتوثيقًا للرحلة، وصفها بعضهم بأجمل رحلة في حياته، لأنها كانت لله ولطلب رحمته بجوار بيته، في أحضان أطهر بقاع الأرض.

يعطي طلائع حجاج الخارج وهم يتنزهون بمواقع جدة السياحية لوحة معبرة تجسد مكانتها كواحدة من أهم المحافظات السياحية بالمملكة، عطفاً على ما تعيشه من نهضة على المستوى السياحي، إلى جانب قربها من الحرمين الشريفين، وتبوء قلبها ميناء جويًّا دوليًّا إسلاميًّا.

ولم يفوّت الحجاج على أنفسهم فرصة تناول الوجبات الشعبية التي تتميز بها جدة، في الكورنيش، إلى جانب الميادين العامة بالمحافظة، التي تميزت بضخامة مجسماتها.

ويحرص ضيوف الرحمن على شراء صور ونماذج مصغرة للمجسمات الجمالية، وميداليات نقشت عليها بعض المجسمات التي تزخر بها المحافظة، من خلال الأكشاك الثابتة والمتحركة في شكل مركبات في مواقع مختلفة بالكورنيش.

وقد أعطى جمال المعالم السياحية بالمحافظة دافعاً للحجاج لرسم الطابع الاجتماعي والترفيهي الذي يحرص عليه الحجاج، بعد أدائهم لفريضة الحج بيسر وسهولة، وشكلت المناطق الأثرية في جدة أهم المعالم والمواقع السياحية التي تضمنتها زيارات الحجاج قبيل مغادرتهم إلى بلادهم، لاسيما ذات العلاقة بالحضارة العربية التي تكتنزها جدة في صفحات حضارتها على مر التاريخ، والتي تبدو جلية في منطقة جدة التاريخية.


قد يعجبك ايضاً

متحدث الأرصاد يكشف كمية الأمطار التي هطلت على #جدة

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة كشف المتحدث