هل ستوقف جمعية حماية المستهلك جشع التجار والتلاعب بالأسعار؟

هل ستوقف جمعية حماية المستهلك جشع التجار والتلاعب بالأسعار؟

الساعة 12:08 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1015
0
طباعة
برنامج المواطن

  ......       

أكد عضو المجلس التنفيذي لجمعية “حماية المستهلك” “عبدالكريم النافع” أن دور الجمعية يقتصر على توعية المستهلك وحل الشكاوى بطريقة ودية، فيما أشار الخبير الاقتصادي الأستاذ “مقبل السلمي” إلى أنه من الضروري أن تكون هناك مؤشرات ثابتة للسلع والمنتجات؛ ليتمكن المستهلك من الإبلاغ وهو على بينة.

وتحدث “النافع” عن دور جمعية حماية المستهلك- عبر برنامج المواطن-، بالقول: “جمعية حماية المستهلك هي جهة تقدم خدمات مجانية للمستهلك، ولكن لا تستطيع محاسبة التاجر، بل تسعى لحل بعض الخلافات والشكاوى بطريقة ودية ما بين التاجر والمستهلك، ومن دورها توكيل محامين للدفاع عن الشكوى المقدمة أو إحالتها إلى وزارة التجارة”.

وعن دور جمعية حماية المستهلك إعلامياً تحدث “النافع” بالقول: “هناك صعوبة في إنشاء قنوات خاصة للجمعية، ولكن توجد برامج مخصصة في بعض القنوات، التي تُوعي المستهلك وتحميه”.

وأضاف: “نستقبل البلاغات والشكاوى عن طريق هاتف الجمعية-0114563666- بشكل يومي، وذلك ما بين السابعة صباحاً إلى الخامسة عصراً، وبعد فترة الدوام الرسمي نستقبل بقية الشكاوى عن طريق موقع الجمعية”.

من جهته أشار “السلمي” إلى أن المستهلك يجب أن يُحمى من الغش التجاري ورفع الأسعار والحملات الترويجية الوهمية، إضافة إلى المنتجات التي تضره صحياً ومالياً، مؤكداً على أنه لا تستطيع جهة واحدة تحمل كل هذه المسؤوليات؛ معللاً ذلك بالقول: “لا تستطيع جهة واحدة حماية المستهلك، بل هناك عدة جهات- يجب عليها أن تتشارك-، منها: وزارة التجارة والصحة والشؤون الاجتماعية وحماية المستهلك وغيرها”.

وأردف قائلاً: “الكثير يُحمل جمعية حماية المستهلك جميع المسؤوليات، وهذا غير صحيح؛ لأنها مجرد جمعية لا جهة تنفيذية”.

وتابع قائلاً: “من الضروري أن يكون هناك مؤشر ثابت للأسعار؛ لأجل أن يتمكن المستهلك من المراقبة، إضافة إلى البلاغ إن وجد ارتفاع في الأسعار”.

وفتح البرنامج في محوره الثاني جدلية “القطاع الخاص ومسؤوليته الاجتماعية”، فيما تحدث- الخبير الاقتصادي- “مقبل السلمي” مؤكداً على أنه يجب أن يكون للقطاع الخاص دور واضح في التنمية المستدامة.

وأشار مقترحاً إلى تخصص البنوك 1% فقط من أرباحها في خدمة بعض فئات المجتمع، مثل: الأيتام والأرامل، وذلك بوضع صندوق خاص تحت إشراف إحدى الوزارات المعنية بمثل هذه الأمور.

واختتم “السلمي” مشيراً بقوله: “لن يتقدم القطاع الخاص إن لم تكن هناك قوانين صارمة عليه من قِبل الجهات المسؤولة”.

يُشار إلى أن برنامج “المواطن” برنامج أسبوعي، يناقش من خلاله الإعلامي “زبن بن عمير” أبرز وأهم ما يشغل الشارع السعودي من مشكلات وهموم وقضايا، وذلك من إعداد الزميل “محمد التميمي”، كما ترعاه صحيفة “المواطن” إلكترونياً.


قد يعجبك ايضاً

حماية المستهلك لعملاء البنوك: لا تصدقوا هذه الأكاذيب

المواطن – محمد الرحيمي أكد رئيس المجلس التنفيذي