واشنطن “توبخ” وزير الدفاع الإسرائيلي بـ”تجاهله” عقب انتقاده لـ”كيري”

واشنطن “توبخ” وزير الدفاع الإسرائيلي بـ”تجاهله” عقب انتقاده لـ”كيري”

الساعة 1:05 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
975
0
طباعة
وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون

  ......       

تجاهلت الإدارة الأمريكية وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، خلال زيارته الرسمية إلى البلاد، بإحجام أبرز المسؤولين، على رأسهم نائب الرئيس جون بايدن، عن لقائه، في خطوة وصفها مسؤول أمريكي رفيع بأنها رد على انتقاداته اللإذاعة المتكررة لواشنطن، كما تعكس فتور العلاقات بين أمريكا وأبرز حلفائها، وفقاً لـ”CNN” بالعربية.
وعقب المصدر المسؤول، رفض كشف هويته نظراً لحساسية الموضوع: “لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئاً له بالنظر إلى بعض تصريحاته، نحن نمنحك 1.3 مليار دولار كمساعدات وأنت تقذفنا، لم يتعامل معنا أي من أصدقائنا بهذا الازدراء على قدر إسرائيل”.
وأُتيح لـ”يعلون”، خلال الزيارة لقاء نظيره وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، وسامنثا باور، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، وليس بنائب الرئيس، أو وزير الخارجية جون كيري، ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، ومسؤولين كبار آخرين.
ويعكس التطور مدى تردي العلاقات بين الحليفين الأزليين على ضوء انتقادات وزير الدفاع الإسرائيلي لمسؤولين أمريكيين على رأسهم “كيري”، الذي وصفه بأنه يتعامل في محادثات السلام كأنه “مسيحي مهووس”، مضيفاً بأنه يأمل بنيل وزير الخارجية الأمريكي جائزة نوبل للسلام “ليتركنا وشأننا”، وفقاً لما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.
واعتذر “يعلون” لاحقاً بعد استنكار واشنطن.
كما ينظر إليها محللون كتعبير عن مدى إحباط واشنطن المكبوت منذ سنوات، من الدولة العبرية، بشأن المستوطنات وعدم حدوث اختراق في عملية السلام المتعثرة.


قد يعجبك ايضاً

سلمان “درع الأمة”… والسعودية خط الدفاع الأول عن الخليج

أعربت شخصيات وفعاليات كويتية عدة عن سعادتها بالزيارة