السفارة السعودية للمعتمرين الأردنيين: بصمة الوجه والأصابع شرط أساسي

الإثنين ١٠ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٨:٥٣ مساءً
السفارة السعودية للمعتمرين الأردنيين: بصمة الوجه والأصابع شرط أساسي

أكدت سفارة المملكة العربية السعودية بعمان أن قرار تطبيق نظام بصمة الوجه والأصابع للأردنيين الراغبين في أداء مناسك العمرة أو الحج لا رجعة عنه.

وأشارت السفارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا” ورصدته “المواطن” إلى أنه تم توجيه الشركة المقدمة للخدمات بسرعة الإجراءات والتوسع في افتتاح أكثر من مركز في مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية للتسهيل على طالبي التأشيرات.

وكانت جمعية وكلاء السياحة والسفر قررت تعليق العمل بموسم العمرة لهذا العام احتجاجاً على إجراءات الشركة المقدمة لخدمات التأشيرات والمعتمدة من قبل السفارة.

وأوضح البيان أن تسجيل الخصائص الحيوية (بصمة الأصابع والوجه) هي متطلب أمني وقرار سيادي للمملكة العربية السعودية، ومعمول به في معظم دول العالم، مبيناً أنه يهدف إلى تسهيل إجراءات دخول القادمين إلى المملكة وفي مقدمهم ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

وأضاف أن ذلك الإجراء يمنع تكدس المسافرين في المنافذ حيث يتم تسجيل الخصائص الحيوية في بلادهم ويتم فقط مطابقتها عند دخولهم، لافتاً إلى أنه تمت دراسة هذا النظام من جميع الأوجه واطلعت الجهات المعنية في جميع الدول على آلية تطبيق هذا النظام والفوائد المرجوة منه بما فيها الجمعيات والمكاتب والهيئات في تلك الدول.

وتابع البيان أن النظام مطبق في مرحلته الأولى في أكثر من 16 دولة سجل من خلالها نجاحاً ملحوظاً، خصوصاً في الدول التي تجاوز عدد حجاجها ومعتمريها مئات الآلاف، وسيتم قريباً البدء في المرحلة الثانية وصولاً إلى تعميمه على جميع ممثليات المملكة قريباً.