الوايل: المجتمع السعودي كان حاضناً للفكر الداعشي

الجمعة ٢١ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٢:٤٢ مساءً
الوايل: المجتمع السعودي كان حاضناً للفكر الداعشي

أكد أستاذ علم الاجتماع الدكتور عبدالسلام الوايل أن حادثة الدالوة في محافظة الأحساء أثبتت أن المجتمع السعودي متلاحم ومتماسك ويدافع عن بعضه وعن وطنه، مبيناً أن الوطن يعيش الآن الإرهاب الطائفي وهو خطر يُهدد الدولة.

وبين الدكتور الوايل أن أساس المجتمع السعودي هو مجتمع ديني مما يعني أن للمشايخ منصباً ومكانة بين أفراد المجتمع السعودي، لافتاً إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تهدد تلك المكانة للمشايخ وذلك بسبب وجود المثقفين وغيرهم من المنافسين الذين يؤثرون في الآراء، مطالباً المشايخ بأن يطوروا من أنفسهم وذلك بفهمهم للواقع المجتمعي.

وأضاف الوايل خلال استضافته اليوم عبر برنامج- لقاء الجمعة-مع الإعلامي عبدالله المديفر أن التوجهات الفكرية لا يتحكم فيها المشايخ وإنما هناك شركاء فيها كالمثقفين ووسائل الإعلام، مبيناً أن الخلافات الفكرية في المجتمع إما هي لانقسام بحت وواضح أو لسوء فهم بين الطرفين.

وأشار إلى أن المواطن السعودي في طبيعة تفكيره هو قابل للتطرف، مبيناً أن مناهج التعليم ساهمت في انضمام سعوديين إلى جماعة داعش الإرهابية.

ولفت إلى أن المجتمع السعودي قبل أشهر كان حاضناً للفكر الداعشي إلا أن الخوف على الوطن أدى إلى مكافحة الفكر الداعشي، وهذا ما كان واضحاً في التلاحم بعد حادثة الدالوة، مبيناً أن هناك جنسيات أخرى انضمت إلى جماعة داعش الإرهابية بحسب ظروف مجتمعاتهم.