تعرف على البطولة الخليجية الأولى في البلاي ستيشن : البداية الخميس في الصالات الخضراء

الثلاثاء ١٨ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٢:٥١ صباحاً
تعرف على البطولة الخليجية الأولى في البلاي ستيشن : البداية الخميس في الصالات الخضراء

تعد بطولة كأس الخليج الالكترونية “البلاي ستيشن” الأولى من نوعها، والتي ستقام غداً في الصالات الخضراء بالرياض باشراف إمارة الرياض وبرعاية “المواطن” إلكترونيا.
وتنطلق فعليات البطولة في الثانية من ظهر الخميس وتستمر فعاليات الافتتاح حتى السابعة والنصف من مساء اليوم نفسه، وتستأنف المباريات في الرابعة والنصف عصر الجمعة وتستمر حتى الحادية عشرة مساء، , فيما تختتم يوم السبت المقبل في التاسعة مساء.
وستقام مباريات البطولة بنظام الدوري بين أبطال الخليج في هذه اللعبة، فيما رصدت جائزة قيمتها 100 ألف ريال للفائز بالمركز الأول، و50 ألفا لصاحب المركز الثاني، و25 ألفا لصاحب المركز الثالث.
يذكر أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية تعرف اختصارا بـ ESWC ، وهي بطولة دولية احترافية لألعاب الفيديو، وفي كل عام يحصل الفائزون في التصفيات الوطنية في جميع أنحاء العالم على الحق في تمثيل بلادهم في النهائيات.
وقد لاقى هذا الحدث الكثير من الثناء بعد تنظيمه بشكل جيد في المملكة، مع قدرة اللاعبين المشاركين على تقديم عروضاً للمتابعين.
وكانت بداية اللعبة مع شركة فرنسية تسمى ليجارينا (Ligarena) حيث كانت سابقا تستضيف أحداثا صغيرة عبر الشبكة المحلية في فرنسا، لكنها في 2003 قررت جعلها منافسة عالمية.
و في عام 2009 اشترتها شركة فرنسية أخرى تسمى جيمز-سولوشن (Games-Solution) والتي أصبحت صاحبة العلامة التجارية.
الأبطال السعوديون في البطولة..
يعد اللاعب السعودي “بدر حكيم” هو أول لاعب عربي يحصل على الميدالية الذهبية في مسابقة لعبة برو إيفولشن سوكر4، عام 2005، كما حصل البطل اللاعب السعودي “عبدالعزيز الشهري” على المركز الرابع في مسابقة لعبة فيفا 13 عام 2012، وتتصدر السعودية الدول العربية في الحصول على الميداليات في البطولة وذلك بمجموع ميداليتين في البطولة.

تاريخ بدر حكيم مع البطولات
وقع البطل بدر حكيم، الذي شارك في بطولة العالم باسم ” الجوكر العربي ” ، في المجموعة الثالثة التي ضمت إلى جانبه 10 لاعبين آخرين آنذاك و كانت نتائجه كالتالي :
بدر حكيم 3 × 2 خواكيرو (اسبانيا)
بدر حكيم 4 × 2 ميدو أون لاين (السعودية)
بدر حكيم 1 × 2 دا وي تشين ( الصين)
بدر حكيم 1 × 2 نوفيتش ( فرنسا )
بدر حكيم 3 × 0 بلوود ( روسيا البيضاء )
بدر حكيم 2 × 0 روسو ( بلجيكا )
بدر حكيم 6 × 0 داريوس ( اليونان )
بدر حكيم 1 × 0 ليقري ( اسبانيا )
بدر حكيم 3 × 1 شابير رو ( اسرائيل )
بدر حكيم 2 × 0 كليتشو (مصر)

واحتل ” حكيم” المركز الثاني لمجموعته الثالثة بعد الفرنسي نوفيتش (المتصدر) و قبل الأسباني ليقري ( الثالث) و الصيني دا وي تشين ( الرابع ) ليتأهل الرباعي للدور الثاني برفقة 12 متأهل آخر من المجموعات الثلاث الأخرى إلى دور الـ16 و الذي يوزع اللاعبين الـ16 لمجموعتين تضم الواحدة 8 لاعبين يلعبون بطريقة دوري من دور واحد ليتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة لدور الثمانية .
وفي الدور الثاني (دور الـ16) جاءت نتائج بدر حكيم كالتالي :
بدر حكيم 1 × 1 بوبو ( اسبانيا)
بدر حكيم 1 × 0 فيدا (فرنسا )
بدر حكيم 3 × 0 مازي (البرازيل )
بدر حكيم 1 × 2 دا وي تشين (الصين )
بدر حكيم 2 × 3 انتو (فرنسا )
بدر حكيم 3 × 3 الاسطورة ( ايطاليا )
بدر حكيم 3 × 1 سام سام (حامل اللقب) (فرنسا)
و بهذا حل بدر حكيم ثالثا في المجوعة الثانية لدور الـ 16 بعد الاسباني بوبو ( الأول) و الايطالي الاسطورة (الثاني) و متقدما على البرازيلي مازي ( الرابع) ، ليتأهل اللاعبون الأربعة برفقة أربعة آخرين من المجموعة الأولى إلى دور ربع النهائي.
وفي الدور الربع النهائي لعب حكيم في هذا الدور مع البلجيكي بوليتيللي و فاز عليه بنتيجة 2 × 0
وفي الدور نصف النهائي، بعد أن فاز حكيم على الاسباني ليقري في الدور الأول بنتيجة 1×0 بعدها عاد ليكرر الفوز على منافسه الأسباني بنتيجة 2×1 ليتأهل للعب المباراة النهائية.
وفي الدور النهائي، جاءت المباراة الأهم في هذه البطولة بالنسبة لبدر حكيم و كانت ضد اللاعب الكاريبي مايك ، و حينها تمكن اللاعب السعودي من سحق منافسه بنتيجة 4 × 2 ليكون بذلك أول سعودي مسلم يحرز لقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية.