“جامعة الباحة” توصي بإنشاء رابطة لمجلات الدراسات الإسلامية بالمملكة

الجمعة ٧ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ١٠:٠٢ مساءً
“جامعة الباحة” توصي بإنشاء رابطة لمجلات الدراسات الإسلامية بالمملكة

اختتمت جامعة الباحة ملتقى “تطوير مجلات الدراسات الإسلامية في الجامعات السعودية لتحقيق معايير النشر الدولي”، الذي يأتي ضمن مشاركات الجامعة في تطوير الأعمال الأكاديمية التي تهم شريحة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية فيما يتعلق بالنشر العلمي وتطوير أوعيته ليتماشى مع معايير النشر الدولي الذي يعتبر معياراً من معايير تصنيف الجامعات.

وشارك في الملتقى عدد من المختصين والمهتمين بالنشر العلمي في الجامعات السعودية من رؤساء تحرير مجلات الدراسات الإسلامية، وعمداء كليات الشريعة، وعمداء البحث العلمي.

واختتم الملتقى بعدد من التوصيات التي تتضمن إنشاء رابطة لمجلات الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية أولاً ثم يتم توسيعها لتشمل أنحاء العالم الإسلامي، وستكون مفيدة جداً لو تم إنشاء موقع إلكتروني لها، يجمع روابط مواقع جميع المجلات المحكمة في الدراسات الإسلامية. وضرورة المبادرة من المجلات العلمية في الدراسات الإسلامية لبناء دليل إجراءات متكامل يعمم على المجلات، وإنشاء قاعدة بيانات للمحكمين في مجلات الدراسات الإسلامية. وتفعيل دور عمادات البحث العلمي في الجامعات في تدريب أعضاء هيئة تحرير المجلات العلمية على مهارات عملهم، وتدريب المحكمين على معايير المجلات العلمية في التحكيم العلمي، ودعوة المجلات العلمية في الجامعات السعودية لدعم مشروع برنامج النشر العالمي الذي تتبناه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كما رحبت جامعة الباحة بإقامة الملتقى الثاني لمجلات الدراسات الإسلامية العام القادم، ومعرض مصاحب للمجلات على هامش الملتقى.

DSC_6732

DSC_6742

DSC_6743