جامعة الشمالية تجبر الأكاديميين على المناوبة في “الكافتيريا”!

الأربعاء ٥ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٨:٣٦ صباحاً
جامعة الشمالية تجبر الأكاديميين على المناوبة في “الكافتيريا”!

وزعت جامعة الحدود الشمالية جدول مناوبات لأعضاء هيئة التدريس بالسنة التحضيرية، تلزمهم بالمناوبة في الكافتيريا وأمام مباني السنة التحضيرية، في سابقة لم تشهدها جامعات المملكة من قبل، حيث تم إجبارهم على المناوبة في كافتيريا العمادة أثناء فترة راحة الطلاب، وكل من يخالف ذلك يهدد بالفصل والخصم، وإنهاء العقد حسب تعميم عميد الكلية، وفقاً لصحيفة “الوطن”.
وجاء نص التعميم: “إرفاق جدول مناوبة أعضاء هيئة التدريس على المركز الترفيهي – الكافتيريا – على مدار الأسبوع، والتأكيد على الأساتذة الواردة أسماؤهم بالجدول الالتزام التام في المناوبة وتفعيل المتابعة، وعلى الخصوص مراقبة ظاهرة التدخين، واتخاذ اللازم حسب توجيهات رئيس وحدة الإرشاد الطلابي بالعمادة”.
وأكد أحد أعضاء هيئة التدريس أن حالة من الغضب والاستياء الشديد تسود بين أعضاء هيئة التدريس بالسنة التحضيرية بعد إصدار تعميم رسمي يحمل توقيع عميد السنة التحضيرية بعرعر الدكتور مقبل العنزي، بالمناوبة في الكافتيريا وأمام مباني السنة التحضيرية، معتبرين ذلك تجريداً لألقابهم العلمية، وهم من حملة الماجستير والدكتوراه وتشتيتاً لهم، مشيراً إلى أن كل من يخالف ذلك يهدد بالفصل والخصم وإنهاء العقد.
كما أشار إلى حدوث حالات احتكاك يومي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تركوا ساعاتهم المكتبية، وتم إجبارهم على المناوبة في كافتيريا العمادة أثناء فترة راحة الطلاب.
وطالب أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية، مدير الجامعة، ووزير التعليم العالي بإنقاذهم من تردي العملية التعليمية بالعمادة، وتكليف أعضاء هيئة التدريس بأعمال غير لائقة، وتعمد إهانتهم وإذلالهم ورفع الدرجات العلمية عنهم، الأمر الذي أثر سلباً على العملية التعليمية بالعمادة.