مجلس الوزراء يوافق على تسجيل 10 مواقع سعودية بقائمة التراث العالمي

السبت ١٥ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٢:٣٩ مساءً
مجلس الوزراء يوافق على تسجيل 10 مواقع سعودية بقائمة التراث العالمي

أعلن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن موافقة المقام السامي الكريم على طلب الهيئة تسجيل (10) مواقع في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو خلال السنوات القادمة هي: (الفنون الصخرية في بئر حمى، قرية الفاو بمنطقة الرياض، واحة الاحساء، طريق الحج المصري، طريق الحج الشامي، درب زبيدة، سكة حديد الحجاز، حي الدرع بدومة الجندل، قرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة، قرية رجال ألمع التراثية بمنطقة عسير).

ورفع الأمير سلطان بن سلمان، الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله- على الموافقة الكريمة التي تأتي في إطار اهتمامه بالتراث الحضاري الوطني، والدعم الكبير الذي تقدمه الدولة لكافة الجهود والمشاريع المتعلقة بحمايته وتأهيله، انطلاقا من كونها مصدرا رئيسيا لحفظ تاريخ المملكة وإبراز بعدها الحضاري وما تتمتع به من إرث تاريخي هام كمنبع للحضارات المتعاقبة ومحطة رئيسية لطرق التجارة القديمة.

ونوه سموه الى أن هذا التسجل يمثل جزءا من مبادرة متكاملة ضمن مشروع الملك عبد الله للعناية بالتراث الحضاري الذي اعتمده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، ويشمل منظومة من البرامج والمشاريع لتطوير مواقع التراث الوطني والتعريف بقيمتها التاريخية والمحافظة عليها.

وأكد الأمير سلطان بن سلمان، أن الهيئة تسعى من خلال تسجيلها للمواقع الأثرية والتراثية في قائمة التراث العالمي إلى الحفاظ على الثراء التاريخي والأثري والتراثي المتنوع للمملكة، وإبرازه للعالم، وتأهيل هذه المواقع وفقا لمعايير المنظمات العالمية المتخصصة.

يشار إلى أن الهيئة تمكنت من تسجيل ثلاثة مواقع سعودية في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، اعترافاً بقيمتها الثقافيّة والتاريخيّة والحضاريّة، حيث تم تسجيل موقع الحجر (مدائن صالح) في شهر رجب 1429هـ (2008م) وتبع ذلك تسجيل الدرعية التاريخية في شعبان 1431هـ (2010م) ثم موقع جدة التاريخية في شهر شعبان الماضي.

كما أعلن الأمير سلطان بن سلمان في شعبان عام 1433هـ عن موافقة المقام السامي الكريم على طلب الهيئة تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية في جبة والشويمس بمنطقة حائل في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو.