“أيتام طريف” يطلعون على معروضات متحف التراث والآثار بالشمالية

“أيتام طريف” يطلعون على معروضات متحف التراث والآثار بالشمالية

الساعة 9:45 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة
735
0
طباعة
سياحة الشمالية (1)

  ......       

قام عددٌ من أيتام مركز الترفية والمتابعة لرعاية الأيتام بمحافظة طريف، بزيارة لمتحف الآثار والتراث بمنطقة الحدود الشمالية التابعة للهيئة العامة للسياحة والآثار.

وتجول الوفد في أرجاء المتحف والذي يحتوي على قاعات العروض المتحفية وقاعة آثار المملكة والتاريخ الطبيعي والجيولوجي التي تشتمل على صور جيولوجية للمنطقة وبيئاتها وأهم مكوناتها وأهم المواقع الأثرية المكتشفة مع مختارات من القطع الأثرية، كما أطلعوا على قاعة ما قبل التاريخ وما قبل الإسلام التي تتحدث عن حياة الإنسان في تلك الفترة وصناعاته وأدواته الحجرية وأهم مواقعها بالمنطقة، والقاعة الإسلامية وتشتمل على مرحلة صدر الإسلام التي بدأت ببعثة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وانتشار الفتوحات الإسلامية وعرض لأهم محطات درب زبيدة الواقعة ضمن نطاق منطقة الحدود الشمالية والمقتنيات الأثرية.

كما اطلعوا على قاعة الدولة السعودية عبر عدة وثائق وصور ومقتنيات أثرية، ثم قاعة التعليم وتتناول مسيرة التعليم في المنطقة مع عرض لمجموعة من الوثائق التعليمية والمراسلات وصور للمدارس والأنشطة وأدوات التعليم القديمة، ثم قاعة التراث الشعبي وتعرض تراث المنطقة الشعبي من ملابس رجالية ونسائية وأدوات زينة وأسلحة وأدوات الطهي وأدوات الإضاءة والخوصيات وغيرها.

وفي نهاية الزيارة قدمت هدايا تذكارية ومجموعه من الكتيبات التعريفية بالمنطقة.

من جانبه أكد مدير عام الهيئة العامة والسياحة والآثار بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور جهز بن برجس الشمري، أهمية زيارة المتحف كونه يجمع البعد الحضاري للمملكة وإرثها الثقافي من خلال التعرف على البعد الحضاري لأمتهم والارتباط بجذورهم واستشعار قيمة تاريخ أمتهم المجيد من خلال تجارب مشوقة داخل أروقة المتحف.

وأشار الدكتور “الشمري”، أن متحف منطقة الحدود الشمالية على أتم الاستعداد لاستقبال الزوار طيلة أيام الأسبوع ومواسم الإجازات.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشمالية أن الجهد المبذول في المتحف يأتي بتوجيهات مباشرة ومتابعة حثيثة من الأمير سلطان بن سلمان -رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار- بما يخدم المواطن، ويقدم له معلومات عن تاريخ وطنه وموروثه الثقافي.

سياحة الشمالية (2)


قد يعجبك ايضاً

متحدث الأرصاد يكشف كمية الأمطار التي هطلت على #جدة

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة كشف المتحدث