اغتيال سياسي يمني بارز مؤيد للحوثيين على يد مسلح مجهول

اغتيال سياسي يمني بارز مؤيد للحوثيين على يد مسلح مجهول

الساعة 9:09 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1385
0
طباعة
اغتيال السياسي اليمني محمد عبد الملك المتوكل في صنعاء‎

  ......       

اغتيل السياسي اليمني البارز محمد عبد الملك المتوكل مساء اليوم الأحد بالعاصمة اليمنية صنعاء على يد مسلح مجهول كان على متن دراجة نارية بحسب مصدر أمني لـ”بي بي سي”.

ويعد المتوكل من أبرز قيادات تكتل اللقاء المشترك وقيادات الثورة الشعبية ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح قبل أن يتحالف معه عقب تعرضه أواخر عام 2011 لحادث مروري وتكفل صالح بجميع تكاليف علاجه.

ويعتبر المتوكل واحداً من أبرز السياسيين المقربين من الحركة الحوثية.

وكانت خدمة المسار موبايل الإخبارية التابعة للحوثيين نشرت خبراً قبل أيام يتحدث عن “مخطط لاغتيال قيادات في الحركة الحوثية”.

ومن المتوقع أن يترك اغتيال المتوكل تداعيات سياسية وأمنية عديدة في اليمن.

ومن جهة أخرى، لقي ستة عشر مسلحاً من رجال القبائل وآخرين محسوبين على جماعة أنصار الشريعة، وثيقة الصلة بتنظيم القاعدة، في قصف جوي يعتقد أن طائرات يمنية وأخرى أمريكية بدون طيار شنته على مواقع تابعة لمسلحي القبائل في جبل الثعالب في محافظة البيضاء. وأدى ذلك إلى تقدم المسلحين الحوثيين الذين يناصبونهم العداء في تلك المنطقة، وذلك وفقاً لمصادر قبلية وأخرى في السلطة المحلية بمحافظة البيضاء. وكان القيادي المقرب من الحركة الحوثية عبد الكريم الخيواني أكد في منشور له في صفحته على الفيسبوك مشاركة طائرات أمريكية بدون طيار في قصف مسلحي القبائل وعناصر من القاعدة يواجهون الحوثيين في البيضاء.

وفي سياق متصل يستعد نشطاء في محافظة إب اليمنية لتسيير تظاهرات “تطالب بإخراج المسلحين الحوثيين من المحافظة واستئناف الدولة لواجباتها”.

وكانت العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظة الحديدة شهدتا السبت تظاهرات تندد بالتمدد العسكري للحوثيين في العاصمة وسبع محافظات يمنية، وتطالب “بتشكيل مجلس عسكري لتسيير شؤون البلاد حتى استكمال صياغة الدستور الجديد وتهيئة الأوضاع لانتخابات محلية وبرلمانية ورئاسية نزيهة”.

وطالب رئيس الوزراء اليمني المكلف خالد بحّاح المواطنين اليمنيين بالمشاركة في اختيار وزراء الحكومة عبر اقتراح أسماء المرشحين ممن تنطبق عليهم معايير الكفاءة والنزاهة كما ورد في منشور له على صفحته على موقع فيسبوك. وجاءت تلك الخطوة بعد ساعات من تفويض القوى السياسية اليمنية بما فيها الحوثيون للرئيس اليمني ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة على أساس معايير الكفاءة والنزاهة والخبرة الإدارية بعيداً عن التقاسم والمحاصصة.

وجاء ذلك الاتفاق بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر.


قد يعجبك ايضاً

مشعل السلمي يشكر القيادة على دعمها له للفوز برئاسة البرلمان العربي

المواطن –  واس رفع رئيس لجنة التعليم والبحث