الإنترنت اللاسلكي مجاناً على رحلات «الإمارات» مستقبلاً

الإنترنت اللاسلكي مجاناً على رحلات «الإمارات» مستقبلاً

الساعة 8:57 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
845
0
طباعة
طيران الامارات

  ......       

تجاوز عدد مستخدمي الإنترنت اللاسلكي «واي فاي» على رحلات طيران الإمارات، منذ إطلاقها هذه الخدمة منذ ثلاث سنوات، نصف مليون مستخدم. ومن المتوقع أن يتضاعف الطلب على هذه الخدمة في المستقبل القريب، فيما تعمل الناقلة على توفير الانترنت اللاسلكي مجاناً على رحلاتها مستقبلًا.

وقالت صحيفة “البيان” في تقرير لها بأن طيران الإمارات استثمر أكثر من 20 مليون دولار أميركي سنوياً في تركيب وتشغيل أنظمة اتصال في الأجواء لإتاحة خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi أثناء الرحلات. وتتوفر هذه الخدمة على جميع طائرات الإيرباص A380 ضمن الأسطول، البالغ عددها حالياً 53 طائرة، وكذلك على 28 طائرة بوينج 777. وتخدم هذه الطائرات محطات للناقلة في قارات العالم الست. وتنفذ طيران الإمارات برنامجاً لتزويد جميع طائراتها بخدمة الإنترنت اللاسلكي. كما تدعم الناقلة استخدام ركاب رحلاتها الإنترنت اللاسلكي في الأجواء من خلال تحمّل جانب كبير من التكلفة.

تزايد الطلب

وقال السير تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات: من الواضح أن عملاءنا يحتاجون البقاء على تواصل أثناء الرحلات، ويتزايد الطلب على هذه الخدمات مع اتساع رقعة نمط الحياة الرقمية وسرعة انتشار واستخدام الأجهزة المحمولة في الأجواء. ونحن ننظر إلى الإنترنت اللاسلكي كخدمة وإضافة مهمة لمنتجاتنا لا وسيلة لتحقيق إيرادات.

وأضاف بقوله: «أتمنى أن نستطيع اليوم قبل الغد توفير إنترنت لاسلكي ذي جودة عالية مجاناً لكل راكب على جميع رحلاتنا، لكننا نواجه محدودية في الإمكانات التقنية المتوفرة تحد من السرعة واتساع الموجة والتكلفة عدا عن توفر التجهيزات والبرامج اللازمة لدعم الخدمة. ونحن نعمل بالتعاون مع مزودي التجهيزات والخدمات لحل هذه الإشكالات».

خدمات مجانية

وتوقع السير كلارك أن يحمل المستقبل في طياته خدمات مجانية في هذا المجال. وقال: «أعتقد أن الإنترنت اللاسلكي سيصبح خدمة مجانية عادية لركاب الطائرات، تماماً مثل المرطبات والترفيه الجوي. وطيران الإمارات هي التي تقود هذا الاتجاه، ونحن نعمل مع مزودي الخدمة وجميع الأطراف المعنية لتحقيق هذه الرؤية».

وتتيح طيران الإمارات لركاب معظم الطائرات المزودة بإمكانات الإنترنت اللاسلكي استخدام أول 10 ميجابايت من البيانات مجاناً، ما يكفي لقيام الراكب بتصفح حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. وبعد ذلك يتحمل الراكب التكلفة بمعدل دولار أميركي واحد لكل 600 ميجابايت. وتجري طيران الإمارات الآن تحديثاً لبرامجها لإتاحة الشق المجاني من الإنترنت اللاسلكي لركاب جميع الطائرات المزودة بالخدمة، ومن المنتظر أن تتم العملية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

استخدام مكثف

وكانت رحلات طيران الإمارات قد شهدت استخداماً مكثفاً للإنترنت اللاسلكي بمعدل 3500 راكب يومياً، وبلغ استخدام كل راكب ما معدله 28 ميجابايت من البيانات. وقد سجل أعلى استخدام على إحدى طائرات الإيرباص A380 حيث اتصل بالشبكة 153 راكباً.

كما سجل أعلى معدل بيانات على إحدى رحلات بوينغ 777 حيث وصل إلى 8000 بايت من قبل 26 مستخدماً من الركاب. وتضاعف استخدام الإنترنت على رحلات الناقلة خلال شهر أكتوبر بفضل العرض المجاني بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقد أظهر الإقبال على الاستفادة من العرض مدى معرفة الناس بتوفر هذه الخدمة على رحلات طيران الإمارات، ما زاد في عدد المستخدمين.

وتشمل أكثر المواقع التي يزورها ركاب رحلات طيران الإمارات كلاً من غوغل، فيسبوك، سكايب، واتس آب، «بي بي إم»، ما يعكس حرص ورغبة الناس في البقاء على اتصال من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.

خدمات

يتوفر وسائل اتصال أخرى لركاب رحلات طيران الإمارات، حيث يمكنهم وهم في مقاعدهم إرسال رسائل نصية قصيرة ورسائل بريد إلكتروني، عدا عن استخدام هواتفهم المحمولة. كما تتوفر خدمة الإنترنت اللاسلكي مجاناً في 36 صالة خاصة بركاب طيران الإمارات في عدد من المطارات الرئيسة عبر العالم.


قد يعجبك ايضاً

تعرف على أسوأ 12 شعورًا في العالم

المواطن – وكالات قدم آلاف من مستخدمي موقع