“الغيث”: ‏ليس من حق “الهيئة” شرعاً الإنكار على “الكاشفة”

“الغيث”: ‏ليس من حق “الهيئة” شرعاً الإنكار على “الكاشفة”

الساعة 1:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
765
5
طباعة
عيسى الغيث

  ......       

علّقَ عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، على فوز الطالبة السعودية لينا القحطاني بجائزة “إنتل” العالم العربي 2014، وظهورها بالحجاب، بقوله: “إن الحجاب واجب ديني وحق دنيوي، وفرض قانوني سيادي، وليس حرية شخصية ما دام في مكان عام، مع وجوب احترام الخلاف الفقهي بشأن النقاب والكشف”.

وواجه “الغيث” انتقادات واسعة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حيث سأله أحد متابعيه: “هل بإمكانك مناقشة رئيس هيئات الأمر بالمعروف عن جملة: مع وجوب احترام الخلاف الفقهي بشأن النقاب والكشف؟”.

وأجاب “الغيث”، بأن ‏من حق الهيئة الإنكار على “السافرة” ولكن ليس من حقها شرعاً وقانوناً الإنكار على “الكاشفة” لأنه لا إنكار في مسائل الاجتهاد.

وقال متابع آخر لـ”الغيث”: “إذا كنت تعتقد أن ظهور وجه المرأة سفوراً، فأنت تأتي بمذهب جديد، الدين أكثر سماحةً مما يعتقده البعض!”.

ورد عليه “الغيث”:”من حقها هذا ومن حقها ذاك ولكن لا ترمها بالتشدد لمجرد أنها اختارت تقليد رأي فقهي يرى التغطية والرأي الآخر له حق التقليد كذلك”.

وعن الفرق بين “السافرة” و”الكاشفة”، أوضح “الغيث”، أنّ ‏”السافرة”، هي التي بلا حجاب مطلقاً، و”الكاشفة” مع الحجاب لا تعد سافرة، وهذه المسألة اجتهاية ولا إنكار فيها.


قد يعجبك ايضاً

كريم بنزيمة يتفوق على أسطورة ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد  حقق الفرنسي كريم بنزيمة