بدون الكويت إلى جزر القمر مع حزمة ميزات تعليمية وصحية

الأحد ٩ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٨:٢٤ مساءً
بدون الكويت إلى جزر القمر مع حزمة ميزات تعليمية وصحية

قالت الحكومة الكويتية إن عشرات الآلاف من عديمي الجنسية أو البدون يمكن أن يحصلوا على جنسية جزر القمر من أجل وضع حد لمشكلتهم المستمرة منذ عقود.
وأوضح مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح لجريدة “الجريدة” الصادرة الأحد إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب “المواطنة الاقتصادية” لجزر القمر والذين سيوافقون على هذا الإجراء سيمنحون إقامة مجانية في الكويت إضافة إلى سلسلة من المحفزات مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.
وستبدأ عملية تقديم طلبات الجنسية ما إن تفتح سفارة جزر القمر في الكويت خلال الأشهر المقبلة.
يشار إلى أن عدد البدون يقدر بـ110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشؤوا في الكويت ويطالبون بالحصول على جنسيتها، لكن السلطات تؤكد أن 34 ألفاً فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية والباقين هم من جنسيات أخرى.
وتتهم السلطات البدون بإتلاف أوراق هويتهم الأصلية للتمكّن من الاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الدولة.
وعلى الرغم من أن البرلمان أيّد أكثر من مرة مشاريع حكومية لمنحهم الجنسية إلاّ أن تنفيذ هذا الإجراء يواجه بطئاً شديداً حتى الآن.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عبدالرحمن

    110 الاف شخص من وين اتيتم بالرقم. الرقم اقل من ذلك بكثير لكن البعض رمي اثباته وجنسيته الاصلية طمعاً بالجنسية الكويتيه. بعض البدون لايستحقون الجنسيه بل نفيهم مطلب الكثير

  • اخوان رخنور

    المشكله اصبح الايرانيون والعراقيون يمثلون 50% من سكان الكويت وانا افضل عدم إعطاء الجنسية لمثل هؤلاء الايرانيون او العراقيون ويفضل من له عروق خليجية من السعودية او البحرين او قطر.

    لأن الايرانيون والعراقيون يختلفون معنا في العادت والتقاليد وهذا ما جعل اغلب من نراهم في وسائل الاعلام او من يكتبون بأسم الكويت هم هؤلاء العراقيون والايرانيون مجولي المصدر

  • اخوان رخنور

    هؤلائ البدون وغالبيتهم اعطي الجنسية رغم انه عراقي او ايراني للاسف قضاء على الهوية الكويتية الاصيلة