تأكيداً لخبر “المواطن” .. أرباح “موبايلي” تتراجع 41 % خلال 9 أشهر والشركة تنشر الأسباب

تأكيداً لخبر “المواطن” .. أرباح “موبايلي” تتراجع 41 % خلال 9 أشهر والشركة تنشر الأسباب

الساعة 11:43 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
950
6
طباعة
موبايلي

  ......       

تأكيداً لما نشرته “المواطن” مساء أمس حول توقع خسائر كبيرة لشركة موبايلي في ظل اشتعال الموقف بين قيادي بارز في الشركة والمحاسب القانوني , أعلنت الشركة اليوم عن تراجع أرباحها 71.08 % بالربع الثالث و 41.19 % خلال تسعة أشهر.
وأرجعت شركة موبايلي سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، لوجود إيراد وربح غير متكرر للنواقل ومبيعات المشغلين في الربع المماثل من العام السابق، بالإضافة إلى الزيادة في تكوين المخصصات وارتفاع مصاريف الإستهلاكات في الربع الحالي.
ويعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى التأثير المالي الناتج عن إلغاء اتفاقية حق الاستخدام مع شركة اتحاد عذيب والذي أدى إلى الغاء مبلغ 338.7 مليون ريال من صافي أرباح الربع السابق، على الرغم من الزيادة في تكوين المخصصات وارتفاع مصاريف الإستهلاكات في الربع الحالي.
وقالت الشركة في بيانها :
لقد ورد في تقرير المحاسب القانوني (نود أن نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (14) حول القوائم المالية الأولية الموحدة والذي يوضح أثر تعديلات الإيرادات وصافي الربح بالإضافة إلى رصيد الأرباح المبقاة والأرصدة ذات العلاقة، في: القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2013م والقوائم المالية الأولية الموحدة لفترة المقارنة لعام 2013م وللفترات المنتهية في 31 مارس 2014م و30 يونيو 2014م، نتيجة خطأ في توقيت الاعتراف بالإيراد المتعلق بأحد البرامج الترويجية، القوائم المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2014م المرتبطة بتوقيت الاعتراف بالإيراد المتعلق بتأجير منافذ إتصالات شبكة الألياف البصرية نظراً لعدم جاهزيتها للإستخدام بشكل كامل من قبل المستخدم النهائي للخدمة).

كما تم إعادة تبويب بعض البنود في بيانات المقارنة لتتوافق مع الفترة الحالية.
وأضافت الشركة : بلغت إيرادات التسعة أشهر 13,032 مليون ريال، مقابل 14,016 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 7%. وقد بلغ إجمالي الربح للتسعة أشهر 7,998 مليون ريال، مقابل 8,617 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 7%. وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة في التسعة أشهر 4,953 مليون ريال مقابل 6,261 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 21%.
وبلغ صافي الربح للتسعة أشهر 2,496 مليون ريال مقابل 4,244 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 41%. وقد بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.24 ريال، مقابل 5.51 ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة).
ويعود سبب الإنخفاض في صافي الربح للتسعة أشهر مقارنة للفترة المماثلة للعام السابق (المعدلة) إلى عدة عوامل، من أهمها وجود إيراد غير متكرر للنواقل و مبيعات المشغلين في الفترة المماثلة من العام السابق. بالاضافة الى إرتفاع المصروفات البيعية والتسويقة و الى إرتفاع مصاريف الإستهلاكات بإلاضافه الى المصروفات العمومية والإدارية نتيجة لإرتفاع المخصصات بقيمة 471 مليون ريال والتي منها مخصصات للذمم المدينة و المخزون بطيئ الحركة والشهرة.
وبلغت إيرادات الربع الثالث 4,159 مليون ريال، مقابل 4,883 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 15%. وقد بلغ إجمالي الربح للربع الثالث 2,485 مليون ريال، مقابل 3,292 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 25%، وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة للربع الثالث 1,305 مليون ريال مقابل 2,359 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 45%. هذا وقد بلغ صافي الربح للربع الثالث 472 مليون ريال مقابل 1,632 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 71%. وقد بلغت ربحية السهم خلال الربع الثالث 0.61 ريال، مقابل 2.12 ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة).

ونتيجة للمراجعات الداخلية الدورية قالت موبايلي إنه تم اكتشاف مايلي:
1) أن الشركة أخطأت في توقيت الاعتراف بالإيراد الناتج عن احد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء). وعليه، قررت الشركة بالتشاور مع لجنة المراجعة و المحاسب القانوني الخارجي للشركة برايس ووترهاوس كوبرز، تعديل الايرادات وصافي الدخل بالإضافة الى رصيد الارباح المبقاة والارصدة ذات العلاقة في القوائم المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 بالإضافة إلى ادخال اثر ذلك التعديل في القوائم المالية المرحلية الموحدة لفترات المقارنة في عام 2013 و 31 مارس 2014 و 30 يونيو 2014 على التوالي (أنظر أدناه لأثر التعديلات). وتجدر الاشارة هنا الى ان هذا التعديل هو عبارة عن اختلاف في توقيت الاعتراف في الايراد بين العامين الماليين 2013 و 2014 وعليه
فإن ادارة الشركة ترى انه لن يكون للتعديل اثر مالي على رصيد الارباح المبقاة كما في نهاية السنة المالية التي ستنتهي في 31 ديسمبر 2014.
2) عدم جاهزية منافذ اتصالات شبكة الألياف البصرية للاستخدام بشكل كامل من قبل المستخدم النهائي للخدمة لعقد التأجير الموقع خلال الربع الثاني من العام 2014م لتأجير منافذ اتصالات شبكة الألياف البصرية مع أحد الموزعين المعتمدين لديها. وقد تم تصنيف عقد الإيجار المذكور كعقد أيجار رأسمالي وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية المطبقة في المملكة العربية السعودية، وكانت الشركة قد قامت بتسجيل ايرادات بمبلغ 1,232 مليون ريال وأرباح بمبلغ 1,227 مليون ريال من العقد المذكور في نتائج الشركة المالية المرحلية للربع الثاني من عام 2014م.
نتيجة لما سبق، قامت الشركة بتاريخ 25/09/2014م بتشكيل لجنتين تقنيتين مختصتين لمراجعة جاهزية المنافذ المؤجرة لتأكيد نتائج المراجعات الدورية، وبناء على النتائج الأولية لهذه المراجعة ولإظهار القوائم المالية بشكل عادل، قررت الشركة بالتشاور مع لجنة المراجعة و المراجع القانوني الخارجي للشركة برايس ووترهاوس كوبرز، تعديل الايرادات وصافي الدخل للفترة المنتهية في 30 يونيو 2014م بقيمة المنافذ غير الجاهزه و الإعتراف بإيرادات المنافذ الجاهزة والتي تم تسليمها والبالغه 72 مليون ريال إيراد للربع الثاني من العام 2014م و 103 مليون للربع الثالث من العام 2014م. كذلك سوف تقوم الشركة بتسجيل الايرادات والأرباح المتعلقة بالعقد المذكور في الفترات اللاحقة طبقا للتقدم في الانتهاء من جهوزية هذه المنافذ.

وفيما يلي بيان للأثر المالي للتعديلات المحاسبية الواردة أعلاه:
تعديل للسنة السابقة 2013م: تم تعديل أرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2013م المنشورة سابقا والبالغه 6,677 مليون ريال لتصبح الأرباح المعدلة 5,937 مليون ريال نتيجة لتعديل توقيت الإعتراف بالإيراد الناتج عن أحد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء). كما تم تعديل الأرصدة ذات العلاقة.
تعديلات للفترات السابقة 2014م: تم تعديل أرباح الربع الأول للفترة المالية المنتهية في 31/03/2014م المنشورة سابقا والبالغة 1,400 مليون ريال لتصبح الأرباح المعدلة 1,612 مليون ريال نتيجة لتعديل توقيت الإعتراف بالإيراد الناتج عن أحد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء). كما تم تعديل الأرصدة ذات العلاقة.
كما تم تعديل أرباح الربع الثاني للفترة المالية المنتهية في 30/06/2014م المنشورة سابقا والبالغه 1,312 مليون ريال لتصبح الأرباح المعدلة 412 مليون ريال نتيجة لتعديل توقيت الإعتراف بالإيراد الناتج عن احد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء) بالإضافة الى التعديل في ايراد عقد التأجير الرأسمالي. كما تم تعديل الأرصدة ذات العلاقة.
وعليه، فقد كلف مجلس إدارة الشركة لجنة المراجعة بتحديد المسؤولية حيال ما ورد أعلاه وإتخاذ كافة الاجراءات اللازمة، كما قرر المجلس إيقاف عقود الإيجار الرأسمالية الجديدة مؤقتا وكلف لجنة داخلية للعمل مع أحد بيوت الخبرة العالمية لدراسة جدوى الإستمرار في العقود الرأسمالية.
يذكر أن “المواطن” قد نشرت مساء أمس خبراً بعنوان :” جهود حثيثة تبذل لعدم إعلان خسائر للشركة.. قيادي في “موبايلي” كان ينوي الاستقالة فاشتعل الموقف مع المحاسب القانوني”.
وتكشفت لـ”المواطن” معلومات عن ما أعلنته هيئة السوق المالية حول تعليق تداول سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مؤقتاً بناءً على طلب الشركة, حيث أشارت هيئة السوق في حينها إلى أن الإيقاف يعود للإعلان عن حدث جوهري ستعلنه شركة اتحاد الاتصالات.

ووفقاً لمعلومات “المواطن” الخاصة فإن مسؤولاً قيادياً في الشركة كان ينوي الاستقالة, إلا أن خلافات مع المحاسب القانوني للشركة أشعل الموقف.
ووفقاً لمعلومات “المواطن” فإن الشرائح الموزعة على نقاط التوزيع احتسبت كأرباح, الأمر الذي أثار مخاوف المحاسب القانوني من المسؤولية في ظل الاختلاف على المعايير المحاسبية المتبعة، وتوضح المصادر أن جهوداً حثيثة تبذل حالياً لتسوية الخلاف وسط مخاوف من إعلان خسائر كبيرة للشركة.


قد يعجبك ايضاً

مرور #عسير يتجاوب مع “المواطن” ويشكل لجنة لإعادة تخطيط حادث

المواطن – سعيد آل هطلاء – عسير تجاوب