صالح كامل : التجارة بين الدول الاسلامية لا تتجاوز 4% بدون نفط وغاز

صالح كامل : التجارة بين الدول الاسلامية لا تتجاوز 4% بدون نفط وغاز

الساعة 9:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3110
0
طباعة
رجل الأعمال السعودي صالح كامل

  ......       

أشار رجل الأعمال السعودي، صالح كامل، إلى أن حجم التجارة بين الدول الإسلامية محدود للغاية ولا يزيد عن أربعة في المائة من أجمالي تجارتها، داعيا إلى تبديل ذلك الواقع، وسط تقديرات تشير إلى تجاوز قيمة الواردات الغذائية العربية حاجز 26 مليار دولار.

وقال كامل، الذي كان يتحدث بصفته رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة في افتتاح “ملتقى التبادل التجاري الغذائي” بين السعودية والعالم، إن لدى الغرفة الإسلامية “استراتيجية تهدف إلى زيادة التبادل التجاري” بين دول منظمة التعاون الإسلامي.

ولفت كامل إلى أن التجارة بين الدول الإسلامية لا تزيد قيمتها حاليا عن 14 في المائة، مع احتساب النفط والغاز أما بحال استثنائهما فلن تزيد عن أربعة في المائة من إجمالي التجارة الخاصة لتلك الدول، علما أن المنظمة تضم أكثر من 50 دولة لدى العديد منها ثروات طبيعية وبشرية كبيرة.

من جانبه توقع عضو مجلس إدارة غرفة جدة، فهد بن سيبان السلمي، أن تتجاوز قيمة الواردات السعودية من المواد الغذائية مئة مليار ريال سعودي (26.6 مليار دولار) خلال العام الجاري، عادّاً حجم سوق المواد الغذائية في المملكة الأكبر في الشرق الأوسط.


قد يعجبك ايضاً

أسعار النفط تتجاوز 55 دولارًا للمرة الأولى منذ 16 شهرًا

المواطن – وكالات  لأول مرة منذ ما يقرب