“طراد العمري” يسأل “الوليد بن طلال”: من أين لك هذا؟!

“طراد العمري” يسأل “الوليد بن طلال”: من أين لك هذا؟!

الساعة 9:47 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
24560
50
طباعة
طراد العمري

  ......       

انتقد الكاتب في صحيفة “الحياة” طراد العمري، خطابَ الأمير الوليد بن طلال، مؤخراً، حول انخفاض معدلات النفط والتي ستؤثر على الوطن والمواطن، مبيناً أن الأمير الوليد أقحم المواطن بقضايا ليس له علاقة فيها.
وشن الكاتب هجومه على الأمير، مشيراً إلى أنه ينتقد الوزراء الذين لا تربطه بهم علاقة، بينما يتجاهل الوزراء الذين تربطه بهم علاقة شخصية.
وواصل الكاتب هجومه، أن الأمير الوليد يستخدم المواطن كوسيلة لتحقيق أهدافه في حين أن المواطن لا يزال يبحث عن فرص عمل.
وفيما يأتي نص المقال: “يصف الكثيرون في الداخل والخارج، ومنهم كاتب هذه السطور، الوليد بن طلال بأنه رجل أعمال أو “أمير أعمال” ناجح، لكن، في الوقت نفسه وبالقدر ذاته يصفه بعضهم بأنه ظاهرة صوتية؛ وأرقامه غير منطقية؛ وآراؤه جدلية، وتصريحاته نارية، وتوقيتاتها جماهيرية، ما تناقلته وسائل الإعلام حول رأي الوليد بن طلال الحاد ضد وزير البترول، كان بكل تأكيد كبوة يلام عليها هو أولاً، ومساعدوه في العلاقات العامة والإعلام.
ما استوقفنا، أو استفزنا، في تصريحات الوليد أمران: الأول: حشْر المواطن في قضية هي أبعد ما تكون عن همومه والتأثير اليومي المباشر فيه.
الثاني: رفض الوليد بن طلال في وقت سابق نقدنا لصديقه وزير العمل في وسائل الإعلام بسبب أرقام أكثر تضليلاً وأكبر استخفافاً بعقول المجتمع، وهنا نتساءل: من أين للوليد بن طلال هذه الحماسة والاهتمام بالمواطن التي ظهرت فجأة في تصريحاته الأخيرة؟ ومن أين له تلك التصنيفات الجديدة بتقسيم المواطن إلى صنفين: مواطن “واعٍ” ومواطن غير ذلك؟ وهل يجوز للوليد بن طلال أن ينهى عن خلق ويأتي مثله، في نقد الوزراء وموظفي الخدمة المدنية؟ وأخيراً، ما بال كثير يتذرعون بالمواطن ثم نكتشف أن ذلك كان للاستهلاك فقط؟.
استنكر الوليد بن طلال على كاتب هذه السطور مطالبتنا لوزير العمل كشف الحقائق وتفسير الأرقام أمام الملأ في مقالة بعنوان: “مطلوب مناظرة مع وزير العمل” (الحياة، ٩ شباط ٢٠١٣)، فلم يمضِ أقل من ٢٤ ساعة على نشر المقالة حتى سارع الوليد بن طلال بكتابة خطاب، مدبج في أعلاه بالشعار الملكي (السيفين والنخلة)، يطالب فيه الكاتب بإلغاء المناظرة مع نسخة من الخطاب لصديقه وزير العمل، حسناً، لا بأس تنازلنا عن المناظرة وأعلنا ذلك في مقالة بعنوان: “الأمير ينقذ الوزير”، وقلنا إن الوليد: “عزيز وغالٍ.. وسنسحب طلب المناظرة؛ إنقاذاً للوزير من الورطة والتوريط، وتفداه المناظرة ووزارة العمل”. (الحياة، ٢٠ شباط ٢٠١٣) فكيف يجيز لنفسه ما لا يجيزه لغيره؟!.
لو كان الوليد بن طلال مهتماً بأمر المواطن لما نافح عن وزير العمل الذي ما فتئ يطلق تصريحات مضللة تستخف بعقول المواطنين، ونذكره بأن مجلس الشورى، قبل أسبوع فقط، ذكر بأن وزارة العمل أحد أسباب الإحباط والغبن للمجتمع. (راجع «الحياة»، ٣ نوفمبر ٢٠١٤) وهنا نتساءل: أيهما أهم للمواطن، الحصول على وظيفة بأجر مناسب وبيئة عمل صحية، أم أسعار النفط التي تخضع إلى معطيات عالمية يتضاءل فيها تأثير السعودية ولا يشعر بها المواطن بشكل مباشر؟ نجيب على الفور، ليس أكبر هم المواطن تقلبات السوق وزيادة ونقص أسعار النفط، فتلك مهمة أوكلها المواطن إلى قيادته السياسية التي يثق بها، التي استوعبت درس العقود الماضية عندما انحدر سعر النفط إلى ٩ دولارات للبرميل، وتوقفت الموازنة العامة عن الصدور، ووصل حجم الدين العام إلى أكثر من ٦٠٠ ألف مليون ريال، وها هي دولتنا اليوم -ولله الحمد والشكر والمنة- تقضي نهائياً على الدين العام، وتحقق فوائض مالية، واحتياطات نقدية تصل إلى أكثر من ٣ تريليونات ريال، فلا عليك يا أمير الأعمال الثري، لا تحمل همّ المواطن فقد كفاك بذلك عبدالله وسلمان ومقرن.
أخيراً، من حق الوليد بن طلال أن يغضب من انخفاض أسعار النفط وتأثير ذلك في أرصدته واستثماراته في العالم، ومن حقه، أيضاً، أن يستصرخ بالملك ومجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي الأعلى، كما من حقه أن يخاطب الوزير بما شاء، فالمثل يقول “مس قلبي ولا تمس رغيفي”، لكن أن يَنهى عن انتقاد وزراء من أصدقائه، وينتقد هو وزراء ليسوا من أصدقائه بحجة المواطن، فليس ذلك من المنطق أو العدل أو الإنصاف أو المساواة، الوليد بن طلال لا يعرف المواطن، ولا يعرف أن البطالة والأجور المتدنية مست رغيف المواطن الذي لا يأتي إلا بالعمل، ولأنه لم يكتب اسمه يوماً في قوائم البطالة، ولم يسجل في “حافز”، أو “الضمان الاجتماعي”، أو “التأمينات الاجتماعية”، أو “مصلحة معاشات التقاعد”.
المواطنون، يا سيدي، هم أولئك المسجلون في تلك القوائم وأضعافهم الذين لا يزالون في قوائم البطالة، ختاماً، نقترح على الوليد بن طلال أن يتخلص من كل مساعديه للعلاقات العامة والإعلام، أما “بناءً على طلبهم” أو “ليس بناء على طلبهم”، فقد أضروا به كثيراً، مع وافر التقدير للأمير.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

50 Comments

  1. أولا / الكاتب بقوله من أين لك هذا؟! لم يقصد بها المساءله الماليه حسب ما فهمه القراء بناء على تعليقاتهم أعلا ه … بل كان الكاتب يقصد بها مداخلة ورأي سمو الامير <<< رأيه

  2. أولا

  3. فديتك ياطراد

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
    ما أحوجنا إلى أمثالك
    لكن المرتزقة أكثر
    لكن الخونة أكثر
    واختلفنا ميييييييييييييييييييييييييييييييييين يحب الثاني أكثر
    أنا أكثر
    وانت أكثر

  4. أبــ بسام ـــو

    لا فض فوك يا أستاذ طراد و المواطن في كل مكان أصبح ضحية للمصالح الشخصية و للحصول على النفوذ و القوة ففي البلدان التي تدعي الديموقراطية يتسابق المرشحون للحصول على أصوات المواطنين للوصول إلى أهدافه بوعود مكذوبة و بعد النجاح تختفي الوعود تحت مسمى البند لا يسمح و هنا لا علاقة لنا بالبترول و لا بالتكرير فهمنا هو المأكل و المسكن فقط و لن نحصل عليها ما لمن يكن لنا دخل شهري يساعدنا

  5. متابع للواقع

    في الصميم يا استاذ طراد …. لا فض فوك .

  6. ادارة الناس وادارة الاموال وادارة الاسرة او المنزل تتشابة كثيرا وسوف ناخذ ادارة الاسرة كمثال :
    فهناك الاسرة الناجحة والاسرة الفاشلة
    نجد ان الاسرة مكونه من اب وام وابناء ولو رجعنا لماذا تنجح اسرة وتفشل اخرى فسوف نجد اسباب :
    1- معرفة واجبات ومسؤليات كل من الاب والام لابنائهم.
    2-التخطيط السليم للابناء وللاسرة على المدى القريب والبعيد.
    3-الحب والتفاهم والمودة والحرص من الاب والام على ابنائهم.
    4- سلامة الاب والام عقليا وصحيا ونفسيا واستقامتهم وبعدهم عن المخدرات والامراض العقلية والنفسية .
    5- تمتع الاب والام نوع من الثقافة الجيدة والتعليم الجيد.
    والاسر الفاشلة هي التي لا تنطبق عليها جميع الصفات السابقة وهي عكس ذلك.

    وهذا نوع من الادارة يمكن تطبيقه على اي شركة واي ادارة واي شيء يمكن ادارتة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  7. محمد ال سيف

    كلام جميل وواقعي اثابك الله وجزاك منا خير الجزاء.

  8. الساموراي الأزرق

    لامست الجرح الدامي فلابد ان نسمع صراخ المريض

  9. لافض فوك مقال في الصميم .

  10. فهد السويلم

    صحيفة الحياة تفتقد الحياء والمصداقية وتفضل مصالحها الشخصيةعلى حساب كتابها المشرفين !!!!
    مع فائق التقدير لصحيفة المواطن التي بحق هي نبص المواطن

  11. الوليد ليس لديه اي مشاريع تنموية او صناعية بالمملكة تخدم الوطن والمواطن وتخلق فرص عمل بل لديه فندق لفورسيزن بالرياض شعاره لا للسعودة !!

  12. فهد العبدالله

    أستاذ طراد لا عليك كلامك واضح واعطى رسالة للمواطن الواعي وغير الواعي فهم سواسيه اما من يضع سيفين ونخلة ويطلع بتصاريح يعتبرها نارية فندها مقالك والله فوق الجميع وانت قلت الحق.. ومن يسترزق من الوليد هم الوحيد ضدك تحياتي…

  13. أشهد أنك كاتب جريء ولا تخشى في الحق لومة لائم

  14. سعيد كل يوم سعيد

    قرأت للسيد طراد في الحياة ومثلها في المغمورة المطمورة(اليمامة.. رحم الله أيام الحارثي) وقلت عنه ذات يوم أنه يشبه الذين تسلقوا جدار الكتابة. بعض الكتاب .. يكتبون وهاجسهم المصلحة، وتجدهم محترمين وتناولهم منطقي، وقضية الإيقاف موجودة في جميع دول العالم المتحضر، لأنه لو ترك الحبل على الغارب لرأيت المتسلقين وقد عبثوا في البلاد وأشقوا العباد، هؤلاء يهددون كل من لايكرمهم ويفتح لهم الأبواب عنوة دون غيرهم والحمدلله أنهم قله ولكنهم يتكاثرون عندما يرون أن المستنقع قد فاز وحقق ماآربه. مع إحترامي ركوب طوفان الزعيق والمباغته واللجة بغية إصطفاف الضعاف من القطيع موضة شاعت ثم تلاشت !! شكراً جزيلاً لتلميذ التونسي السيد الذيابي وإلى ألمام لتصفية مناخ الحياة من الشوائب.. وطرد من يطارد لمصلحته البحته((!!))

  15. قد نتفق أو نختلف مع الأمير و كذلك مع الكاتب و لكن السؤال لماذا يوقف الكاتب

    هل كتب شيئا يتنافى مع الدين لا سمح الله ..

    الأمير أبدى رأيه و الكاتب أبدى رأيه الفرق الوحيد أن الأمير يقول ما يحلو له

    دون رقيب أما الكاتب و المثقف فلا أسهل من إيقافه و التضييق عليه

  16. كلام جدا رائع وتم ايقاف الكاتب عن الكتابة دليل على صدق ما قيل وضعف نفس المستثمرررر

  17. محمد المطلق

    برافو عليك يا بطل

  18. كاتب واقعي جداً نعم نحن المواطنين لايهمنا سوا مايخصنا والامير يحشرنا بامور غريبه

  19. ساميه صالح

    ممتاز كل ماكتبته الله ينصرك استاذ احمد

  20. الوليد بحب الفتن
    والكاتب مبدع

  21. خالد الناصر

    مقال جميل شكرا للصحيفة للمصداقيه بالطرح الحقيقي

  22. شكرررررررررا لك ياكاتب يالمحتوف مقال رووووووووعة

  23. جميل مقالك جد اشغلنا الوليد، انا مواطن واقولها بصوت عالي الوليد يبني مصالح شخصيه بحجة المواطن ، وصار الفترة الاخيرة يستخدم تويتر للمشاحنات بين الشعب والحكومة ، نحن نحب الملك وبلدنا لكن نكرهك يالوليد لاننا نعلم من انت ومن اين اتتى اموالك

  24. طالب وظيفة

    إذا أردتم أن تعرفوا من هو طراد العمري صاحب بيت السعودة النصابة ، والتي نصبت عليه وعلى كثير من العاطلين بعد ان اخذت منا مبالغ مالية كي توظفنا وفي الأخير تركنا بلا وظائف.
    ارجعوا لقوقل وتشوفوا ماذا فعل بالعاطلين والان يدافع عنهم بكل بجاحه.
    في السابق كان يدافع عن وزارة العمل على اساس مناقصة كان يريد ان ترسي عليه من قبل صندوق الموارد البشرية “هدف” ولما سحبوا عليه بدأ يهاجمهم هذا الطفيلي الذي يقتات على أوجاع و هموم الشباب العاطلين.
    هذا النصاب لا تصدقونه لا تصدقونه
    وسلاماتكم.

  25. المصيبه ان الطرارة عند عينات كثيره من الكتاب الصحفيين تغير مسماها إلى شرهات وصعب يقولون الحق على امل ان ينالهم شي من شرهات الوليد،

  26. الكاتب طراد اشبه بأن يكون الشجاع بين قطيع من … صح لسانك وسلمت يمناك ولو ان كل من يدعي اهتمامه بهم المواطن وكل طالم يجد من يبين له ما هو عليه من خطأ ويوقفه عند حده لكنا في حال عالاقل افضل مما نحن عليه فليس وزير العمل بالوزير الناجح سوا في عصر ما يجده من يريد لقمه العيش وليس احلال المواطن الضعيف ومحاربه البطاله بما يسمي رسوم رخص العمل ولا برنامج ساند اللذي طال موظفي القطاع الخاص بشكل قسري وجبري وكأنها جبايه وضرائب بانك تعيش علي ارضك وبوطنك

  27. خالد العسيري

    لا فض فوك

  28. هل اشترى الوليد بن طلال ذمم بعض الوزراء؟

  29. ؤالله انك حادر وادي مافيه عرب بس أن بغيت فلوس قلي [

  30. الدوسي عبدالله

    كلام سليم ومنطقي وفي الصميم حقيقة ولابد من افساح المجال للمنابر الصحفية ان تقول مثل هذا طالما كان موضوعيا . هذه المرة كدم ابو خالد في غير مكدم.

  31. مقال جميل ونقد بناء يشكر عليه الكاتب والصحيفة بقرارها هذا ستفقد مصداقيته هكذا عودتتا الصحف الورقية على حجب الحقيقة دائما تشكر صحيفة المواطن لنشرها المقال .

  32. عبدالله الخثعمي

    بيض الله وجهك وكلام ف الصميم. وهذه هي الحقيقة المرة. مقال شامخ ويستحق الاشادة

  33. ابو عبدالإله العسيري

    أين الخطأ في ما أورده الكاتب؟؟
    وأين الشفافية وقبول النقد الهادف من أجل المواطن؟
    وهل أصبح أمر إيقاف الكتاب, وسجن المواطنين بيد كل من يحمل مسمى(صاحب السمو)؟
    كل ما قرأته في المقال لا يستوجب الإيقاف ولكن أظن نقد الذوات أصبح من المحرمات
    عجبي !!!

  34. كفو. كلام سليم ومو كل كاتب يقوله

  35. حمود القرني

    صدق ضرسك اما بعض الناس تدافع عن الباطل ع امل يحصلون لهم كم فلس بس حلم ابليس والله مادرا عنكم

  36. ليت أبا خالد يحسن أوضاعي، وجزاه الاه خيرا، ولا همه أحد, الله يزيده من فضله.

  37. تخيه لسعد خالد

  38. المشرف شكرا مقدما .لاتحذفه وتتملق بعد انت هههههه امزح بس صراحه يبي لنا نصير اكثر لين وقت الاختلاف واكثر شده وقت الاتحاد

  39. اقول للامير الوليد ان كان ما استخدمت نفوذك في ايقاف الكاتب.اطلب منك استخدامه في رفع الايقاف عنه لان ايقافه تزلف ممقوت من الجميع واولهم انت حسب ظننا الطيب فيك.والقادم جميل لابد ان تتقبل رأي الضد وتتعامل معه ايقافه فضيحه.فشلتونا ي متملقين.الاخوان القريبين من الامير بلغوا الامير هو معروف مايرضى بالقوه المتسلطه

  40. غير معروف

    اقول للامير الوليد ان كان ما استخدمت نفوذك في ايقاف الكاتب.اطلب منك استخدامه في رفع الايقاف عنه لان ايقافه تزلف ممقوت من الجميع واولهم انت حسب ظننا الطيب فيك.والقادم جميل لابد ان تتقبل رأي الضد وتتعامل معه ايقافه فضيحه.فشلتونا ي متملقين

  41. فريد العبدالرحمن

    ههههههه ونحن المواطنون وش دخلنا واﻻمير الوليد غني عن مقالك
    واتوقع لو ابوخالد مشرهك ماكتبت

  42. مقال سليم ولو كرة الاخوياء ياعبدالله القحطاني

  43. عبدالله القحطاني

    الله سبحانه وتعالى مقسم الارزاق وله الحمد والشكر على كل حال ، لكن نصيحتي للكاتب اذا كنت تريد مناظرات وفاضي للقيل والقال فالله يكفانا شر اشباهك ،
    ولله الحمد جميع القرارات التي صدرت من وزاره العمل تصب للمصلحه العامه. ومن ناحيه الأمير الوليد الله يكثر رزقه ويوفقه الله الرازق والحاسد بالارض ، له الحق بان يتحدث على اي منبر بوجهه نظره،مثل ماتكلمت الان وانتقدت الامير، وبالنهايه
    الله يأمننا باوطانا.

    1. خالد القحطاني

      يا عبدالله الكﻻم اكبر من استيعابك ..
      اترك الدرعمه نفدا خشمي

    2. أبــ بسام ـــو

      عبودي

      أي مصلحة تحققت لنا قد تكو المصلحة للمالية فهنا أتفق معك و لكن للمواطن سلامتك

    3. ام الوحيد

      حسبنا الله ما ذبحنا الا الخوياء والناس الي يشرهونهم على حسابنا

  44. كلامك صحيح بس لو كنت كلمت الامير على انفراد لان كلامك الان يعتبر تحريض او تشهير لان المتلقي نوعان

    1. ابو عبدالإله العسيري

      ردك مضحك مع احترامي لسموك

  45. نايف بن سراج

    بيض الله وجهك كلام في المليان

  46. كلام روعه

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. هذا ما سيحدث لك إن توقفت عن شرب الماء لفترة طويلة