في خليجي 22.. كأس الذهب ينادي الأخضر

في خليجي 22.. كأس الذهب ينادي الأخضر

الساعة 2:49 صباحًا
- ‎في‫خليجي 22‬‎
1880
1
طباعة
49a1877c-9b88-40d5-aa9b-f6772a644ca5

  ......       

أيام قليلة تفصل عشاق الساحرة المستديرة عن بطولة كأس الخليج في نسختها الثانية والعشرين والتي تستضيفها السعودية، في الفترة من 13 وحتى 26 من شهر نوفمبر الجاري وترعاه صحيفة “المواطن” إلكترونياً وتنطلق الخميس باستاد الملك فهد الدولي حيث مباراة السعودية وقطر.

ويشارك في هذا المهرجان الكروي 8 فرق هي السعودية والبحرين واليمن وقطر في المجموعة الأولى والكويت والإمارات وعمان والعراق في المجموعة الثانية، وستجرى المباريات في الرياض على استاد الملك فهد الدولي واستاد الأمير فيصل بن فهد.

وفازت الكويت بالبطولة 10 مرات تليها السعودية والعراق بـ3 مرات لكل منهما ثم بطولتين لكل من قطر والإمارات وبطولة واحدة لعمان. فقط البحرين و اليمن لم تتمكنا من الفوز ببطولة كأس الخليج ولا مرة في تاريخهما.
وحصد الأخضر البطولة 3 مرات، الأولى في نسختها الـ 12 والتي أقيمت بالإمارات عام 1994، حيث خاض مباراته الاولى آنذاك مع عمان وحسمها بهدفين مقابل هدف، سجلهما فؤاد انور. ثم تعادل مع الإمارات صاحبة الأرض بهدف سجله سامي الجابر، وتألق سعيد العويران في مباراة الأخضر والبحرين والتي فاز فيها الاول بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وتوالت الانتصارات، فتغلب المنتخب السعودي على القطري حامل اللقب 2-1 سجلهما فؤاد أنور وأحمد جميل ، ليتحقق اللقب بعد الفوز على الكويت بهدفين لفهد المهلل، وفؤاد أنور الذي حصد لقب هداف الدورة برصيد 4 أهداف مشاركة مع القطري محمد الصوفي.
وتشكيلة المنتخب في تلك البطولة تكونت من الحراس: محمد الدعيع, حسين الصادق, ابراهيم الحلوة.الدفاع: احمد جميل, محمد الخليوي, عبدالله صالح , عبدالله سليمان, عواد العنزي, صالح الدوود, ياسر الطائفي, احمد القرني, وليد زهير.الوسط: فؤاد انور, خالد مسعد, حمزة صالح , سعيد العويران , صالح المطلق, طلال الجبرين, لؤي السبيعي. الهجوم: سامي الجابر, حمزة ادريس, فهد المهلل, فهد الغشيان.المدرب: السعودي (محمد الخراشي)
وعاد المنتخب السعودي ليتوج باللقب للمرة الثانية في تاريخه باشراف المدرب المحلي ناصر الجوهر في الدورة الخامسة عشرة 2002 في الرياض، بعد فوزه على الإمارات 2-صفر والبحرين 1-صفر وعمان 2-1، واليمن 3-1 وتعادله مع الكويت 1-1.
وحصد المنتخب السعودي 13 نقطة وسجل هجومه 10 اهداف وتلقى مرماه 3 اهداف فقط، وخاض النهائي أمام قطر وانتهت بفوزه 3-1، حيث تقدم المنتخب القطري بهدف، ليتعادل الأخضر من ركلة جزاء احتسبها الحكم وسجلها عبد الله الجمعان صاحب القميص رقم”7″، لتزداد المباراة اشتعالا بعد ذلك، ويعود صالح المحمدي و طلال المشعل ليهزا شباك الحارس القطري.
تشكيلة المنتخب في تلك البطولة كانت : الحراس: محمد الدعيع, محمد الخوجلي, مبروك زايد.الدفاع: عبدالله سليمان , رضا تكر , فوزي الشهري, احمد الدوخي, محمد شليه, صالح الصقري, منصور الثقفي , احمد خليل, باسم اليامي
الوسط: محمد نور, خميس العويران , عبدالله الواكد, عبدالعزيز الخثران, عمر الغامدي, صالح المحمدي, سعد الدوسري, ابراهيم ماطر, سعد الزهراني
الهجوم: سامي الجابر, وليد الجيزاني, عبدالله الجمعان, الحسن اليامي , مرزوق العتيبي, طلال المشعل.
واحتفظ الاخضر باللقب في الدورة السادسة عشرة في الكويت عام 2003 بعد فوزه على البحرين 1-صفر واليمن 2-صفر والامارات 2-صفر وتعادله مع قطر سلبا والكويت 1-1.ثم فوزه على عمان وعمان 2-1.
وتعتبر خليجي 16آخر بطولة يحققها المنتخب السعودي، رغم ظهوره بمستوى عال ووصوله للنهائيات، وهو ما يجعل الكثير من السعوديين يعولون على خليجي 22 في إعادة الأمجاد، لاسيما مع حقيقة امتلاك أصحاب الأرض فرصة حقيقية لتزيين الخزائن السعودية باللقب، ففي ثماني نسخ من البطولة فاز أصحاب الأرض بالكأس.
جدير بالذكر أن مباراة السعودية واليمن في الجولة الثالثة لخليجي22 المقررة يوم 19 نوفمبر الجاري ستكون رقم 100 للأخضر في كأس الخليج عبر تاريخه.
يشار إلى أن الإمارات كانت قد فازت بالنسخة الأخيرة من البطولة، واغتالت الحلم العراقي في الوقت الإضافي بنتيجة (2-1) في المباراة النهائية التي أقيمت على الاستاد الوطني في البحرين، لتحقق بذلك اللقب للمرة الثانية، بعد الفوز له للمرة الأولى عام 2007.

غفخه


قد يعجبك ايضاً

25مليون مواطنٍ خليجيٍّ تنقلوا بين دول المجلس عام 2015

المواطن – واس تُظهر الإحصائيات الأولية التي نشرها