في نهائي #خليجي22 .. الأخضر يصطدم بطموح قطر لمعادلته بالألقاب

في نهائي #خليجي22 .. الأخضر يصطدم بطموح قطر لمعادلته بالألقاب

الساعة 12:41 صباحًا
- ‎في‫خليجي 22‬‎
855
3
طباعة
المنتخب3

  ......       

تتجه في تمام الساعة السابعة وخمسة واربعون دقيقة من مساء اليوم الإربعاء أنظار كل الجماهير الخليجية والعربية للنهائي المنتظر لكأس دورة الخليج الثانية والعشرون الذي يجمع المنتخب السعودي بشقيقه المنتخب القطري والذي يقام على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.
يذكر أن الأخضر وصل للمباراة النهائية بعد تصدره لمجموعته التي ضمت العنابي القطري الذي التقاه في مباراته الأفتتاحية وانتهت بالتعادل السلبي ، ثم بعد ذلك تغلب على البحرين 3-صفر، ثم فاز على اليمن 1-صفر، وتجاوز في نصف النهائي الأبيض الإماراتي بثلاثية مقابل هدفين , بينما وصل المنتخب القطري بثلاثة تعادلات مع السعودية والبحرين وأخيراً اليمن حيث حصل على المركز الثاني في المجموعة الأولى ليلاقي عمان في نصف نهائي البطولة ويتغلب عليه بثلاثية مقابل هدف يتيم .
السعودية حققت كأس بطولة الخليج ثلاث مرات كان اللقب الأول في “خليجي 12” بالإمارات عام “1994” , واللقب الثاني “خليجي15” في السعودية عام “2002” , أما اللقب الثالث والأخير في “خليجي 16” في الكويت عام “2003”.
فيما حققت قطر كأس بطولة الخليج مرتين حيث كان اللقب الأول في “خليجي 11” في قطر عام “1992” , واللقب الثاني في ” خليجي 17″ في قطر عام “2004”.
المنتخب القطري شارك في جميع بطولات الخليج بواقع “21” مشاركة إضافة إلى مشاركته في خليجي 22 ويعد من اكثر المنتخبات مشاركة في البطولة بجوار المنتخب الكويتي. فيما شارك المنتخب السعودي في 20 بطولة إضافةً إلى مشاركته في خليجي 22.

المنتخب السعودي لعب في بطولات الخليج 101 مباراة حقق الفوز في 53 مباراة وتعادل في 24 مباراة وخسر مثلها وقد سجل الأخضر 154 هدفاً ودخل مرماه 92 هدفاً ويعد الكابتن ماجد عبدالله أبرز هدافي المنتخب السعودي بـ17 هدفاً , فيما لعب المنتخب القطري في بطولات الخليج 104 مباراة وحقق الفوز في 37 مباراة وخسر مثلها فيما تعادل في 30 مباراة وقد سجل العنابي 117 هدفاً واستقبلت شباكه 125 هدفاً ويعد الكابتن منصور مفتاح أبرز هدافي المنتخب القطري بـ13 هدفاً.

وبعودتنا إلى التاريخ نجد أنه يقف في صف المنتخب السعودي، حيث تحمل مباراة الغد رقم 21 في مواجهات المنتخبين في بطولات كأس الخليج، فقد فاز الأخضر في تسع مواجهات سابقة مقابل انتصارين للعنابي وتسعة تعادلات بين المنتخبين كان آخرها في المباراة الافتتاحية لخليجي22.

أما على مستوى صناعة الكوؤس نجد أن قطر صنعت كاس الخليج الثانية في ألمانيا من الذهب الخالص وبلغت تكاليفها 140 ألف ريال قطري والذي أحتفظت الكويت بها حصولها على الكأس الأولى , وكذلك صمم الفنان القطري سليمان المالك الكأس الرابعة على شكل مبخرة تحمل صقرا منقوشا في أعلاها أعلام دول الخليج ونفذت في إيطاليا، وبلغت تكاليف الكأس 25 ألف دولار.
فيما صممت صممت السعودية الكأس الثالثة على شكل جذع شجرة في مقدمتها خريطة دول الخليج وصنعت الكأس في فرنسا وبلغت تكاليفها نصف مليون ريال سعودي وهي أغلى كؤوس الخليج.

الجدير بالذكر أن سيناريو لقاء الغد مشابه كثيراً لسيناريو “خليجي 15” والمقام في الرياض وعلى استاد الملك فهد ايضاَ والذي توج فيه الأخضر بطلاً لهذه البطولة وذلك بعدما جمعت المباراة الأخيرة التي كانت بمثابة النهائي بين منتخبي السعودية وقطر، وكان يكفي الأخير التعادل لإحراز اللقب، حيث تقدم بهدف حتى ربع الساعة الاخير قبل أن يسجل اصحاب الأرض ثلاثة أهداف ويتوجوا بالكأس.

وحول تشكيلة المنتخب السعودي ينتظر ألا تشهد صفوفه تغييرات عما كانت عليه تشكيلة المنتخب في مباراته السابقة ، حيث ينتظر أن يدخل المدرب الأسباني خوان لوبيز كارو بتشكيلة مكونة من: حارس المرمى وليد عبد الله وفي الدفاع أسامة هوساوي وعمر هوساوي وعبدالله الزوري وسعيد المولد وفي الوسط سعود كريري وسالم الدوسري وتيسير الجاسم وعبدالملك الخيبري ونواف العابد وفي المقدمة ناصر الشمراني.
في المقابل ينتظر أن يدخل المدرب الجزائري جمال بلماضي بتشكيل مكون من : قاسم برهان في حراسة المرمى وفي الدفاع محمد موسى وبلال محمد وإبراهيم ماجد وكريم بوضيف وفي الوسط عبدالعزيز حاتم وعبدالكريم حسن ووسام رزق وخوخي علام وفي المقدمة حسن الهيدوس وعبدالقادر الياس.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين