مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة يرتفع 0.5% في أكتوبر

مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة يرتفع 0.5% في أكتوبر

الساعة 11:12 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
710
0
طباعة
رواتب -الرواتب

  ......       

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بنسبة (0.5%)، وذلك بسبب التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري، أن الارتفاع طال عدداً من الأقسام تصدرها قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة (5.9%)، تلاه قسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة (0.9%)، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة (0.4%).
كما سجل عدد من الأقسام انخفاضاً تصدرها قسم السلع الأخرى الذي تراجع بنسبة (6.8%)، قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة (1.5%)، قسم الآلات ومعدات النقل (0.8%)، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة (0.6%) وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة (0.3%) وقسم المشروبات والدخان بنسبة انخفاض (0.1%)،
وظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق ولم يطرأ عليه أي تغير نسبي يذكر.
كما بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر أكتوبر (160.3) نقطة، مقابل (159.1) نقطة لشهر سبتمبر، ويعني ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر أكتوبر بنسبة (0.7%) قياساً بمؤشر شهر سبتمبر 2014، ويعزى ذلك إلى التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة.
وتصدر أقسام المؤشر المرتفعة في أكتوبر الماضي قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة (2.5%)، قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة (1.7%)، وقسم السلع الأخرى (0.8%).
كما تصدر الأقسام المتراجعة قسم المشروبات والدخان بنسبة (1.4%)، قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة (0.9%)، قسمي الآلات ومعدات النقل والسلع المصنعة المتنوعة بذات النسبة (0.5%)، وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة (0.3%).
وظل كل من قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات وقسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشريهما القياسيين السابقين ولم يطرأ عليهما أي تغير نسبي يذكر.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. حريق مدمر بأكبر مصافي البترول في أوروبا

المواطن – وكالات  تصاعدت أعمدة من الدخان الكثيف