مختبر أمانة عسير يعلن استقباله العينات للكشف عن ملوثات الأغذية

مختبر أمانة عسير يعلن استقباله العينات للكشف عن ملوثات الأغذية

الساعة 1:48 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
645
0
طباعة
عسي (1)

  ......       

أعلنت أمانة منطقة عسير، عن استعداد مختبرها لكشف الملوثات الكيميائية في الأغذية، واستقبال العينات المراد الكشف عليها، وذلك بعد أن تم تجهيزه كاملاً بكافة المعدات والآليات والأطقم البشرية.
جاء ذلك خلال الندوة التي دشنها أمين منطقة عسير بالإنابة المهندس علي الحسنية، في مسرح الأمانة، بحضور كافة المراقبين الصحيين بالمنطقة.
وكشف المشرف العام على مختبر الأمانة لسلامة الغذاء الدكتور علي سعد عسيري، بأن هذه الندوة هدفها تدريب المراقبين الصحيين لطرق سحب العينات الغذائية لفحصها في المختبر، وكشف الملوثات الكيميائية في الأغذية وتم استعراض طرق أخذ العينات والتي يجب مراعاتها عند سحب وتجهيز وتداول عينات الأغذية والعسل المشتبه به الفحص والاختبار.
وأضاف “العسيري”: يجب سحب العينة في مكان غير معرض للتيارات الهوائية والأتربة وأية مواد ضارة ما أمكن، وأن تكون أدوات سحب العينة وأوعية حفظ ونقل العينات نظيفة وجافة، وحفظ العينات في عبوات زجاجية أو أي عبوات أخرى مناسبة، ذات أغطية محكمة بحيث لا تؤثر على الصفات الطبيعية أو الكيماوية للعينة مع مراعاة ملء العبوات تماماً بالعينة.
وتم استعراض عدد من المهام لتلافي نتائج بقايا الأدوية في الغذاء، والعمل على تجريم المزارعين الذين يستخدمون الأدوية البيطرية دون الاحتفاظ بسجلات كاملة للأدوية التي يستهلكها الحيوان، ويجب أن تحتوي السجلات على اسم الدواء والجرعة والتاريخ التي استهلكت فيه.
وأوضح “العسيري”، تعليمات وضع خطة لأخذ عينات من حيوانات الذبح المختلفة التي تستخدم كغذاء، لفحص بقايا الأدوية والهرمونات بها، مؤكداً أنه عند اكتشاف بقايا للدواء فوق الحدود المسموح بها فيجب الرجوع إلى المصدر الأصلي (مزرعة الإنتاج) وتطبيق العقوبات الرادعة لها، وينطبق ذلك على الأغذية المستوردة، ومنع استخدام الأدوية التي لها فعل الهرمونات وتستخدم كمنشطات للنمو.

عسي (2)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. طفل سألوه عن تقسيم العراق فجاء رده مفحمًا