وزير خارجية العراق: لم نتهم تركيا بدعم الإرهاب وتربطنا بالسعودية “مصالح كبيرة”

وزير خارجية العراق: لم نتهم تركيا بدعم الإرهاب وتربطنا بالسعودية “مصالح كبيرة”

الساعة 9:39 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
685
0
طباعة
Iraqi Foreign Minister Ibrahim al-Jaafari gestures as he speaks during a press conference on October 1, 2014 in the capital Baghdad. Jaafari said that international assistance in the fight against the Islamic State jihadist group should respect the country's sovereignty. AFP PHOTO/AHMAD AL-RUBAYE        (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

  ......       

نفى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أن تكون بلاده قد اتهمت تركيا بدعم الإرهاب، رغم التصريحات المتكررة من مسؤولين عراقيين بهذا الإطار، كما شدد على أهمية العلاقة مع السعودية التي قال إنها ترتبط مع بغداد بـ”مصالح كبيرة، وفقا لـ”CNN” بالعربية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده”الجعفري”، مع نظيره الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في زيارة للأول إلى الكويت، أكدا فيها على وجود “رغبة صادقة” لطي “صفحة الماضي”، كما شدد الوزير الكويتي على أن العلاقة الجيدة بين العراق والسعودية “لا تستفيد منها دول المنطقة فحسب بل العالم أجمع”.

من جانبه، قال “الجعفري”، وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية، إن الظروف التي فرضت على مدينة الموصل كانت ظروف استثنائية وأدت إلى حصول نكسة حيث كثفت القوات العراقية جهودها للحيلولة دون أن تمتد هذه المأساة من الموصل الى أخواتها من المحافظات.

وحول الوضع في الأنبار قال “الجعفري” إن المحافظة شهدت عمليات كر وفر في بعض المناطق حيث بدأت القوات العراقية احراز تقدما ملموسا وانتصارات جيدة على الأرض، كما اعتبر أن قبول التدخل الخارجي “لم يكن سهلا” على بغداد لولا الظروف الاستثنائية، نافيا طلب العراق إرسال قوات دولية لحفظ السلام إلى أراضيه.

وعن العلاقات العراقية – السعودية أكد “الجعفري”، حرص بلاده على تمتين علاقاتها القائمة على الاحترام المتبادل مع كافة دول الجوار الجغرافي بما فيها السعودية، التي قال إن بغداد مرتبطة معها بـ”مصالح كبيرة معنوية واستثمارية” وحول العلاقات مع تركيا نفى الوزير “الجعفري” توجيه اتهام الى انقرة بشأن مساندة الإرهاب، موضحا ان بعض التصريحات التركية أحدثت تساؤلات في الأوساط الاعلامية العراقية.


قد يعجبك ايضاً

ولي ولي العهد يستقبل وزيرة الدفاع الألمانية ويبحثان جهود مكافحة الإرهاب

المواطن – واس استقبل صاحب السمو الملكي الأمير