(570) عاملا يواجهون أمراض مياه جدة بالرش

الأربعاء ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٢:٤٤ مساءً
(570) عاملا يواجهون أمراض مياه جدة بالرش

جندت أمانة محافظة جدة 570 عاملاً لقيادة حملتها الصحية لرش مواقع تجمع المياه في مختلف أنحاء جدة، بعد هطول الأمطار الأخيرة، وذلك لمكافحة البعوض الناقل لفيروس حمى الضنك، من خلال استخدام أجهزة الكشف الحشري.
وأوضح مدير عام صحة البيئة بالأمانة فهد بن سالم الدقسي، أن الحملة تتضمن المرور على المواقع الموبوئة أسبوعياً، وتكثيف الجهود بالفترات الموسمية كما يحدث الآن منذ هطول الأمطار هذا العام من خلال شفط مياه الأمطار، ورش تجمعاتها ومعالجتها خصوصا الراكدة منها التي تتواجد داخل الأحياء بالإستعداد المسبق.
وأشار الدقسي إلى أن فرق صحة البيئة قامت بوضع خطة مواجهة ارتفاع كثافات البعوض وأماكن توالده للحد من ارتفاع معدل الإصابات المؤكدة عبر تكثيف أعمال الإستكشاف اليرقي بنطاق حدود المنازل وفى مواقع تكاثر وتواجد البعوض الخارجية، والعودة لها كل أسبوعين قبل استكمال دورة حياة البعوض البالغة (21) يوما.
وأفاد الدقسي أنه يتم تغطية المنازل من قبل فرق المكافحة المنزلية بالتعاون مع مركز نواقل الأمراض وقسم التوعية التابعة للشئون الصحية التي جرى العمل على تنفيذها في المواقع الأكثر إصابة على مستوى الأحياء أولا, يليها تلك التي سجلت إصابات متوسطة، ومن ثم الأقل الإصابة من خلال توزيع المهام والأعمال المختلفة حيث تم تشكيل فرق للإستقصاء الوبائي المشتركة بين أمانة جدة والشئون الصحية بما يتناسب مع أعداد الإصابات المؤكدة والمشتبهة وتغطية مواقعها.
وبين الدقسي أنه روعي في الخطة تقسيم محافظة جدة إلى ثلاثة نطاقات ( الشمال – الوسط – الجنوب ) وتم تحديد أعداد الفرق المشتركة وفقا للظروف الخاصة لكل حي ومعدل الإصابات به , وعلى هذا النحو بالنسبة لبقية النطاقات , وهي فرق الإستكشاف اليرقي ، وفرق تغطية مواقع الإصابات، وفرق البلاغات والعمليات ، وفرق الإستقصاء الوبائي المشتركة ، وفرق تركيب المصائد الضوئية ، وفرق الرش الفراغي.