“العمل” تجدد دعوتها للمشاركة بتحسين مسودة قرار عن ذوي الاعاقة

الإثنين ٢٢ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ٣:٣٢ مساءً
“العمل” تجدد دعوتها للمشاركة بتحسين مسودة قرار عن ذوي الاعاقة

جدّدت وزارة العمل دعوتها للمشاركة في تحسين مسودة قرار “تعريف الإعاقة والعمل والجدول الاسترشادي للترتيبات والخدمات التيسيرية في بيئة العمل”، مبينةً أنه لم يتبقَ على انتهاء عرض المسودة في بوابة “معاً نحسن”، سوى 9 أيام، يتاح خلالها المشاركة في وضع الملاحظات والاقتراحات، وذلك بعد تمديد فترة المشاركة 16 يوماً إضافياً.
و كان من المقرر الانتهاء من المسودة يوم الاثنين 23 صفر 1436 الموافق 15 ديسمبر 2014م، في حين أدرجت الوزارة على البوابة فيديو للمسودة بلغة الإشارة تسهيلاً لمشاركة كافة الأطراف ذات العلاقة.
وفي مسوّدة القرار المعروض على بوابة معاً حتى 9 ربيع الأول 1436هـ الموافق 31 ديسمبر 2014، أضافت وزارة العمل مقترحًا يتمثل في تحديد شرطين لاحتساب الشخص “ذو الإعاقة” بأكثر من واحد، وفق برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات”، فيما تتضمن المسودة تعريف الأشخاص ذوي الإعاقة في نظام العمل، وآلية التعامل معهم وفق النظام، والترتيبات والخدمات التيسيرية في بيئة العمل.
وتظهر المسودة معلومات تفصيلية حول ما حددته الوزرة من شرطين لاحتساب الشخص ذي الإعاقة بأكثر من واحد، حيث ينص الأول على وجوب حصول الشخص ذي الإعاقة على بطاقة تعريفية من وزارة الشؤون الاجتماعية أو وزارة العمل أو أي جهة معنية أخرى تبيّن نوع ودرجة الإعاقة، أما الشرط الثاني فيتطلب توافق مهام وطبيعة الوظيفة التي يشغلها العامل مع نوع ودرجة الإعاقة لديه، بعد قيام المنشأة بتوفير الترتيبات والخدمات التيسيرية له، والتي تُمكّنه من القيام بمهام عمله، في حال كانت الإعاقة تحتاج لتلك الترتيبات والخدمات التيسيرية.
وأوضحت وزارة العمل أن المسودة تُعد تنظيماً بعد إقرارها، في حال قامت المُنشأة بتوظيف أحد الأشخاص ذي الإعاقة، فيما تتضمن المسودة ثلاثة عشر بنداً، جاء في بندها الأول تحديد الإعاقة بوصفها دائمة كالإعاقة البصرية، السمعية، العقلية، الجسمية، الحركية، صعوبات التعلّم، صعوبات النطق والكلام، الاضطرابات السلوكية، الاضطرابات الانفعالية، التوحّد، أو أي إعاقة أخرى تُثبت احتياج صاحبها لأحد أشكال الترتيبات والخدمات التيسيرية لتمكينه من القيام بمهام عمله، على أن يكون ذلك بموجب تقرير طبي وفني من الجهة المعتمدة لدى وزارة العمل.
وأكدت أن الشخص ذو الإعاقة يجب أن يكون قادراً على العمل عبر استيفائه لشروط شغل الوظيفة أو العمل المتقدم له، بما في ذلك المتطلبات العلمية، والمهنية، والمهارية أو أي متطلبات أخرى ليتمكن من القيام بمهام عمله.
ويمكن الاطلاع على التفاصيل الأخرى عبر زيارة بوابة المشاركة المجتمعية “معاً نُحسن” والمشاركة في تحسين المسودة عن طريق الرابط التالي:
https://www.ma3an.gov.sa/

image001