تشغيل نظام نقل أمتعة المسافرين بمطار “المؤسس” الجديد إلكترونياً

الأربعاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ١١:٤٧ مساءً
تشغيل نظام نقل أمتعة المسافرين بمطار “المؤسس” الجديد إلكترونياً

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم الأربعاء، التشغيل التجريبي لأنظمة نقل أمتعة المسافرين في مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، بعد الانتهاء من تركيب النظام الذي يصل طوله إلى 31 كيلو مترا .
وبين مساعد نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس محمد عابد، خلال قيام الشركة المنفذة بالتشغيل التجريبي، أن نظام نقل الأمتعة بصالات المطار الجديد ، يهدف إلى ربط جميع أمتعة المسافرين والمغادرين ورحلات الترانزيت ، مع ضمان الدقة والسرعة في نقل وتسليم الأمتعة.
وأشار عبد إلى أنه تم عمل تجربة لحقيبة مسافر تم استلامها من منطقة إنهاء إجراءات السفر، وتم دخولها ضمن النظام حيث قطعت مسافة واحد كيلو متر خلال 9 دقائق ، إلى جانب استعراض ميزة النظام الذي يوفر عربة لكل حقيبة لضمان سلامة حقائب المسافرين.
وأوضح عابد أن نظام نقل الأمتعة يتم إدارته من خلال أنظمة إلكترونية متقدمة تعمل على نقل الأمتعة من موقع كاونترات المسافرين إلى الطائرة في مدة زمنية قصيرة ، إلى جانب توفير التحكم الكامل في النظام آلياً دون تدخل بشري ،حيث يعمل من خلال برمجة دقيقة تقوم على إضافة رقم الرحلة ووجهتها ومعلومات المسافر.
وأشار عابد إلى أن نظام نقل الأمتعة يضم سيور تصل أطوالها إلى 31 كيلومترا ، منها 9 كيلومترات تعمل بنظام “tub trax ” للحاويات السريعة، وجميعها تعمل بنظام تحكم سكادا “SCADA”، ويوفر النظام 62 جهاز للمشغلين ، و46 جهاز مراقبة ، ويضم 230 “كاونتر” لإنهاء إجراءات الأمتعة القياسية ، فيما يوفر 11 كاونتر لإنهاء إجراءات المسافرين للأمتعة كبيرة الحجم ، في حين يوجد 16 دائرة سيور لاستلام الأمتعة و16 كاونتر أخرى لإجراءات مسافرين الترانزيت.

000-873334541418233671793