أبا الخيل من جامعة الأمام إلى وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف

أبا الخيل من جامعة الأمام إلى وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف

الساعة 6:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
6020
3
طباعة
الشيخ أبا الخيل

  ......       

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود  اليوم بتعيين الدكتور سليمان أبا الخيل وزيرا للشؤون الإسلامية والأوقاف .

ويعد أبا الخيل أحد طلاب الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله ، وحصل على الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1412هـ .

وأبا الخيل من مواليد عام 1381هـ في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم ، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1404/1405 ه ، كما حصل على الماجستير في الدعوة والاحتساب من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1407 هـ ، والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1412 هـ.

 

وشغل الدكتور سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل منصب مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء، .

وعُين على وظيفة ” معيد ” بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 21/9/1404هـ. ، كما عين على وظيفة ” محاضر ” بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 29/3/1409هـ ، وعين على وظيفة ” أستاذ مساعد ” بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 29/12/1412هـ

واعتنى الدكتور أبا الخيل  بجمع وترتيب وتصويب وتخريج أحاديث ونشر عددا من كتب علماء كبار مثل كتب العلامة الشيخ ابن عثيمين (القول المفيد على كتاب التوحيد، وكتاب الشرح الممتع على زاد المستنقع).

واشترك في تحقيق ونشر كتب للشيخ عبد الرحمن السعدي – مثل كتاب (فقه الشيخ ابن سعدي)، وكتاب (القواعد الفقهية لابن سعدي) الصادر عن دار العاصمة للنشر، إضافة إلى قيامه بتأليف عشرات الكتب الفقهية الأخرى وله العديد من البحوث والدراسات وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.

كما انه يقوم كل سنة في شهر رمضان المبارك بإلقاء كلمة بعد صلاة التراويح والقيام في جامع الأمبرة حصة بنت عبدالعزيز في حي الحمراء

وشارك أبا الخيل بالكتابة في عدد من الصحف والمجلات الثقافية والعلمية منذ عام 1405 هـ، وكان كاتب رسمي في جريدة عكاظ لمدة خمس سنوات في زاوية (بياض الكلمة) ، وكاتب في جريدة الجزيرة لمدة ثلاث سنوات عبر صفحة المقالات ، وكاتب في الصفحة الإسلامية في جريدة الرياضية، إضافة إلى المشاركات التالية :

المشاركة المستمرة في صحيفة الدعوة.

المشاركة في برنامج من سير الإعلام التليفزيوني لعدد من السنوات.

المساهمة في عدد من البرامج التلفزيونية المسجلة التي تبث على الهواء.

إعداد وتقديم برنامج أسبوعي في إذاعة القرآن بعنوان (آيات في عظمة الله) لمدة سنتين.

المشاركة في برنامج معكم على الهواء (الذي يقدم عبر إذاعة القرآن).

إعداد وتقديم برنامج يومي بعنوان (نفحات رمضانية) في إذاعة القرآن الكريم عام 1423 هـ.

إعداد وتقديم برنامج يومي بعنوان (نفحات رمضانية) في إذاعة الرياض عام 1424 هـ .

إعداد وتقديم برنامج رمضاني يومي بعنوان (وقفات مع شهر الصيام).

المشاركة في برنامج (ضيف وحوار) الذي يبث عبر البرنامج العام.

المشاركة في البرنامج العام وإذاعة جدة عبر أحاديث متنوعة دينية وعلمية واجتماعية ووطنية

المشاركة في برنامج (أهل الذكر) الذي يذاع في إذاعة القرآن الكريم.

إعداد وتقديم برنامج دروس رمضانية لعام 1426هـ.

إعداد وتقديم برنامج أسبوعي بعنوان (مظاهر وسطية الإسلام وسماحته (1425/1426هـ).

المشاركة في برنامج : من منبر الحرم واللقاء المفتوح وبرنامج دوائر في قناة الإخبارية وعدد من البرامج في شهر رمضان المبارك.

المشاركة في برامج وفعاليات خارجية متنوعة.


قد يعجبك ايضاً

لماذا حوّل أردوغان كل ما يملك إلى “الليرة” التركية؟

المواطن – وكالات أكد المتحدث باسم الرئيس التركي