إغلاق 3 مصانع لإنتاج “العزل الحراري” في الرياض

إغلاق 3 مصانع لإنتاج “العزل الحراري” في الرياض

الساعة 9:50 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
825
0
طباعة
اغلاق مصانع (1)

  ......       

أغلقت الفرق الرقابية بوزارة التجارة والصناعة، خلال جولاتها الميدانية ثلاثة مصانع لمواد العزل الحراري في الرياض، بعد أن أثبتت عملية فحص العينات عدم مطابقة المنتجات للمواصفات الإلزامية لكفاءة الطاقة لمواد العزل.

وأوقفت الوزارة ستة خطوط إنتاج تعود لتلك المصانع المخالفة، وتم ضبط وحجز 1500 قطعة من مواد العزل الخاصة بقطاع المباني بعد إجراء فحص لعينات منها في مختبرات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ، واستدعت الوزارة المسؤولين عنها للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.

وتعود تفاصيل القضية إلى قيام الوزارة بجولات تفتيشية للمتابعة والتحقق من التزام مصانع العزل الحراري بتطبيق المواصفات الجديدة لكفاءة الطاقة للمواد الإلزامية لمنتجات العزل الحراري، حيث أسفرت عن إغلاق خطوط الإنتاج في مصنعين في صناعية حي السلي شرق الرياض، إضافة إلى خط إنتاج بمصنع يقع في المدينة الصناعية الثالثة جنوب الرياض، وخلال معاينة الفرق الرقابية للموقع تم سحب عينات من مواد الإنتاج المستخدمة لعزل المباني وأظهرت نتائج الفحص عدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس ( القياسية ) السعودية، كما بدأت مصلحة الجمارك السعودية من جهتها وفي وقت متزامن بفرض الرقابة على منتجات العزل المستوردة.

وأكدت الوزارة عدم التهاون في تطبيق الإجراءات النظامية على المصانع، والمنشآت التجارية، داعية عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة تنظم حملة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمركز السعودي لكفاءة الطاقة في جميع مناطق المملكة، للتحقق من مدى مطابقة خطوط الإنتاج للاشتراطات المطلوبة، ورصد أي تجاوزات أو محاولات لغش المستهلكين.

وتأتي هذه الجهود في إطار مساعي البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات، للحد من تزايد استهلاك الطاقة محلياً .

ويعد تطبيق العزل الحراري على المباني من أبرز الحلول لتخفيض درجة الاستهلاك والهدر في قطاع المباني، لاسيما أن حوالي 70% من المباني في المملكة غير معزولة حرارياً، وقد صدر الأمر السامي في تاريخ 22 / 9 / 1431هـ بالموافقة على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني سواء السكنية أو التجارية أو أي منشآت أخرى أسوة بالمنشآت الحكومية وذلك في المدن الرئيسية بالمملكة.

اغلاق مصانع (3)

اغلاق مصانع (2)


قد يعجبك ايضاً

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير الإرهابي الذي حدث في #اسطنبول #عاجل

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير