” التربية” تحدد جهة الاختصاص بإصدار الإجازات المرضية لمنسوبيها

الأربعاء ١٧ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ٨:٥٩ مساءً
” التربية” تحدد جهة الاختصاص بإصدار الإجازات المرضية لمنسوبيها

أكدت وزارة التربية والتعليم أن قرار منح الإجازة المرضية للمعلمين والمعلمات من عدمه هو قرار طبي يتبع جهة الاختصاص في مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة، ولا علاقة لها به.

وأضافت “التربية”، في بيان لها، على لسان المتحدث الرسمي فهد الحارثي، إلى ما تم نشره في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من أنباء عن منع منح المعلمين والمعلمات إجازة مرضية من مراكز الرعاية الأولية، موضحة أن الوزارة تؤكد في هذا الصدد على الخطاب الصادر عن نائب وزير التربية بتاريخ ١٤٣٤/٣/٩هـ، والموجه إلى نائب وزير الصحة للشؤون الصحية بشأن عدم منح الإجازة إلا لمن يستحقها من المعلمين والمعلمات.

وقال الحارثي إن هذا الخطاب جاء نتيجة ما رصدته الوزارة في الميدان التربوي من كثرة منح الإجازات المرضية لبعض المعلمين والمعلمات، الشيء الذي أثّر على انتظام اليوم الدراسي، مشيراً إلى أن التعميم دعا جميع القطاعات الصحية والطبية المخولة بمنح التقارير والإجازات المرضية للتحقق من الوضع الصحي الحقيقي للحالات التي تراجعهم، وعدم منح هذه الإجازة إلا لمن يستحقها.

واختتم المتحدث الرسمي للتربية تصريحه بأن الوزارة حريصة وملتزمة فيما نصت عليه المادة رقم “١” والمادة رقم “٥” من لائحة تقارير منح الإجازات المرضية الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية.

وتابع الحارثي: على الموظف عند شعوره بالمرض وعدم استطاعته مباشرة عمله التقدم لرئيسه المباشر في نفس اليوم بطلب إحالته إلى الجهة الطبية المختصة للكشف عليه وتقرير ما يلزم نحوه، وإذا لم يتمكن من الحضور فعليه مراجعة أقرب جهة مختصة للكشف عليه وتقرير ما يلزم، كما نصت اللائحة أن الجهات الطبية المختصة بمنح الإجازات المرضية بعد القيام بالكشف الطبي هي من اختصاص وزارة الصحة.