الشيخ المنجد يفند تغريدة الخمر لابن بخيت بفتاوى شرعية

الشيخ المنجد يفند تغريدة الخمر لابن بخيت بفتاوى شرعية

الساعة 6:44 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
805
6
طباعة
المنجد

  ......       

لا زالت تغريدات الكاتب عبدالله بن بخيت عن الخمر تلاقي ردود كبيرة خاصة من أهل العلم ، حيث تحدث الشيخ محمد المنجد حول عدد من الفتاوي في الخمر رداً على حديث ابن بخيت .
وسرد المنجد عبر حسابه في تويتر عدد من الفتاوي وبدأ بأبي يعلي الذي قال :”من اعتقد تحليل ماحرم الله ورسوله بالنص الصريح أو أجمع المسلمون على تحريمه فهو كافر كمن أباح شرب الخمر ومنع الصلاة والصيام”.
ونقل عن ‏ابن تيمية قوله : من جحد تحريم بعض المحرمات الظاهرة المتواترة كالخمر والميسر والزنا وغير ذلك فهو كافر مرتد يستتاب فإن تاب وإلا قتل.
‏وأضاف :” قال القاضي عياض في كتاب الشفا (2/ 287): أجمع المسلمون على تكفير كل من استحل القتل أو شرب الخمر أو الزنا مما حرم الله بعد علمه بتحريمه، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : “اتفق الصحابة على أن من استحل الخمر قتلوه”.
‏كما استذكر قتوى الرشيد الحنفي: الذي قال في الجواهر: من قال: ليت الخمر أو الزنا أو الظلم كان حلالا كفر، ومن أنكر حرمة الحرام المجمع على حرمته كالزنا والخمر كفر، ومن شك في تحريمه ، أو زعم أن الصغائر والكبائر حلال كفر. وقال في اليتيمية: من أجاز بيع الخمر كفر ، “ومن حلل محرما بالإجماع كالزنا واللواط والظلم وشرب الخمر كفر” ‏”أوجحد شيئا من المحرمات الظاهرة المجمع على تحريمها كلحم الخنزير والخمر أوشك فيه ومثله لايجهله..كفر لأنه مكذب لله ولرسوله”كشاف القناع14/ 239
‏وتابع نقلا عن الرشيد الحنفي :” من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه ، فإن النفس لا تقعد فارغة بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولابد” .


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. قصيدة الشيخ ناصر آل خليفة في احتفال البحرين بالملك سلمان