“المواطن” تكشف سبب انتشار دودة اليوسفي

“المواطن” تكشف سبب انتشار دودة اليوسفي

الساعة 2:22 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
920
2
طباعة
الدكتتور سميح

  ......       

بعد تداول مقطع فيديو يحذر من ثمرات اليوسفي والتي تحتوي على الديدان ، جاء تأكيد أمانة منطقة تبوك على وجود ذبابة الفاكهة في فاكهة اليوسفي ، حث زادت كمية المضبوطات على 360 كرتوناً.

(المواطن ) استفسرت من الأستاذ الدكتور سميح كمال حميدة أستاذ الميكروبيولوجيا بكلية العلوم والآداب برفحاء عن طبيعة هذه الذبابة التي تصيب ثمرة اليوسفي.
وبين أن ثمرة اليوسفي أو بالاسم العلمي Mandrin frnitتعد من الموالح والتي تصاب بالكثير من الأمراض الفيروسية والفطرية والبكتيرية والحشرية وغالبا ما تصاب ثمار اليوسفي بحشرة تسمى ( Meditenanenn )ذبابة الفاكهة بمنطقة حوض الأبيض المتوسط وهذه الحشرة تضع إناثها البيض داخل الثمار وعند نضج الثمار يفقس البيض فتخرج اليرقات .
وأضاف يجب التأكد من خلو الثمار المستوردة من الحشرات أو ذبابة الفاكهة Ceratits capitata ، ونصح بالتخلص مباشرة من الثمار المصابة بتلك اليرقات لأنه ربما تحمل فيروسات أو فطريات قد تكون ضارة على صحة الإنسان.
واستبعد الدكتور حميدة أن تكون هذه الثمار تم تلقيحها بالديدان ، مشيرا إلى أنه يمكن ان يكون أحد الأسباب هو قطف الثمار قبل نضوجها الأمر الذي يساعد على تكوين الديدان داخل الثمرة.

 


قد يعجبك ايضاً

أبل تكشف عن ساعة ذكية جديدة بشاشة دائرية

المواطن – نت كشفت براءة اختراع جديدة من