تجاهل “التربية ” لإدراج أقساط مالية لمنسوبيها يضعهم بقائمة “المتعثرين”

تجاهل “التربية ” لإدراج أقساط مالية لمنسوبيها يضعهم بقائمة “المتعثرين”

الساعة 9:43 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
990
0
طباعة
رواتب -الرواتب

  ......       

وضعت وزارة التربية والتعليم، عدداً كبيراً من منسوبيها في قائمة الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”، بعد أن تعثرت في توفير جميع المعلومات لصندوق التنمية العقاري وإدراج الأقساط المالية التي تسحب من الموظفين بشكل شهري إلى حساب الصندوق العقاري لفترة تجاوزت ثلاث أعوام متتالية، مما جعل الصندوق يتخذ القرار المناسب في صالحه ووضع الموظفين ضمن المتعسرين والمتعثرين بالسداد.
وأوضح مصدر خاص لـ”المواطن“، أن الأمر يعود إلى استقطاع الأقساط من قِبل الوزارة من مسيرات الموظفين بشكل شهري ولكن لم يتم تسليمها إلى الصندوق العقاري في فترة تجاوزت ثلاث سنوات متتالية، ولم تلتزم وزارة التربية والتعليم بالتعليمات الصادرة من قِبل الصندوق العقاري بإرسال المستخلصات المالية التي تم استقطاعها من قبل الموظفين.
وأكد المصدر، أن الوزارة والصندوق العقاري وضع آلية محددة لكيفية التعامل مع الأقساط الشهرية بخطابات ومكاتبات رسمية يطالب فيها من مسؤولي الوزارة بإرسال كافة بيانات الاستقطاع عن طريق “السي دي” متضمنة الاسم الرباعي والسجل المدني بالإضافة إلى العقد والمبلغ المخصوم لكل مستفيد أو مقترض عبر برنامج “الإكسل”.
واعتمد البنك على هذا القرار بعد توجيهات مجلس الوزراء رقم 225 في تاريخ 20 / 8 / 1435هـ والقاضي في الفقرة الثانية منه التأكيد على الجهات الحكومية بالإسراع في تبنِّي استخدام أنظمة الحاسب الآلي في جميع العمليات المالية والإيقاف الفوري للعمل اليدوي لدى صندوق التنمية العقارية، علماً أن الوزارة لم تكترث للأمر ولم تستجب لـهذه الطلبات وإنهاء معاناة موظفيها، وعملت على إرسال البيانات عن طريق “البي دي إف” وهي العملية التي اعتبروها قديمة جداً ولا تتماشى مع العصر الحديث خصوصاً أن برنامج “البي دي إف” يقلل من الرؤيا الواضحة لموظفي الصندوق أثناء اعتماد الخصم من القروض، فضلاً عن انتهاء فترة صلاحية الشيك وإعادة المعاملات مرة أخرى إلى الوزارة.
وأشار المصدر، أن الاحتقان بدأ بين وزارة التربية والتعليم والصندوق العقاري، متجاهلين في الوقت ذاته الضرر الذي لحق جميع الموظفين ووضعهم في قائمة “سمة” بالأمر المطلوب كـ”متعثرين جداً في السداد”.
وطالب موظفون خلال حديثهم لـ”المواطن” بالتدخل العاجل من قبل الأمير خالد الفيصل، وتشكيل لجان عاجلة لإنهاء معاناتهم والنظر بعين الاعتبار خلال التحقيق بتوضيح آخر سداد وصل من قِبل الموظفين إلى الصندوق العقاري، وما الأسباب التي جعلت الإدارة المالية لا تلتزم بسداد قروض الموظفين بشكل رسمي، خصوصاً أنها تسحب من أرصدتهم منذ ثلاثة أعوام “ووضعتهم في أزمة حقيقية”.
المواطن” بدورها حاولت على مدى خمسة أيام متواصلة الحصول على توضيح من قبل المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم فهد الحارثي، ولكنه لم يُجب نهائياً على الاستفسارات حتى إعداد الخبر.​


قد يعجبك ايضاً

اللواء الزهراني لـ”المواطن”: تطبيق النظام يحفظ حياة الناس .. وعدم تجاوب مدراء المرور مع الإعلام غير مقبول

المواطن – عبدالعزيز الشهري – أكد مدير عام