تحقيقات في وفاة مواطن بمستشفى أبوعريش

تحقيقات في وفاة مواطن بمستشفى أبوعريش

الساعة 4:45 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2785
0
طباعة
نقل دم كيس-دم

  ......       

توفي عصر يوم أمس الجمعة المريض نايف الشماخي البالغ من 24 عاماً، بعدما مراجعته مستشفى أبوعريش العام قبل أيام، وكان يعاني من دوخة، واتضح أنه يعاني من مرض بفقر الدم وفقا للكشف الطبي المبدئي الذي تم تشخصه أثناء دخوله.
وحسب ما أورده شقيق المريض عماد الشماخي فان الطبيب المعالج قرر نقل الدم للمريض من فصيلة +A، وتم إعطاؤه كيسين من الدم ولم تتأثر حالته، وعند إعطائه الكيس الثالث أُصيب بنزيف حاد في المخ، ما تسبب في تدهور حالته ودخوله على إثرها العناية المركزة بالمستشفى ودخل بغيبوبة تامة.
وناشد شقيق المريض مسؤولي وزارة الصحة بالتحقيق مع الطاقم الطبي بمستشفى أبوعريش العام المتسبب في وفاة شقيقه بعد تدهور حالته , مشيراً إلى أنه لا يعاني مسبقا من مرض فقر الدم.
صحة جازان أصدرت بياناً جاء نصه :
اشارة إلى ما تداولته بعض الصحف عن المريض نايف منصور شماخي، وأنه نقل إليه دم خاطئ تسبب في دخوله في غيبوبة، تود صحة جازان أن توضح للقراء الكرام مايلي:
تم تشكيل لجنة طبية متخصصة للذهاب إلى مستشفى أبوعريش العام للوقوف على حالة المريض والتحقيق في الحادثة، حيث قامت اللجنة بمباشرة المريض واطلعت على كامل ملفه الصحي، وايضا الفحوصات المخبرية الإشعاعية التي تمت له.
وتم مقابلة والد المريض وابن اخيه لمعرفة تاريخه المرضي ووصلت اللجنة إلى تقرير نهائي يفيد بأنه:
حضر المريض إلى مستشفى أبوعريش العام بتحويل من مستوصف جراش الطبي ومعه نموذج تحويل موضح به أن المريض يعاني من انيميا بالدم قياسها 5.2 جرام / ديسيليتر، وتم التعامل معه وتنويمه بقسم تنويم الرجال لكي تتم عملية نقل دم للمريض تنفيذا لاوامر الطبيب المعالج.
وعندها تلقى المريض وحدة دم بفصيلة +A (نفس فصيلة المريض) وبعدها ارتفع نسبة الهيموجلوبين إلى 7 جرام / ديسيليتر، وكانت باقي فحوصاته في المستويات الطبيعية.
وبعد ذلك تلقى وحدة دم بنفس الفصيلة وتلقى الوحدة الثالثة في اليوم التالي فسجل ارتفاعا في نسبة الهيموجلوبين إلى 8.8 جرام /ديسيليتر وباقي الفحوصات طبيعية.
جميع عمليات نقل الدم التي تعرض لها لم يتبعها اي مضاعفات طبية بل سجلت تحسن واضح في حالته، حتى أنه طلب الخروج من المستشفى لتحسن حالته، ولكن سجل الطبيب المتابع لحالته ارتفاعا في درجة الحرارة تبعها ارتفاع في ضغط الدم وظهرت عليه تشنجات ثم غيبوبة.
وتم اجراء فحوصات للمريض تبين أن هناك نزيفاً بالمخيخ نتيجة انخفاض الصفائح الدموية، وأن هناك انخفاض شديد في نشاط النخاع العظمي دون وجود اسباب واضحة , حيث أن جميع فحوصات الالتهابات الفيروسية والسموم التي اجريت له كانت سلبية النتائج.
وكان رأي استشاري الأمراض العصبية واستشاري الباطنية واستشاري أمراض الدم (اعضاء اللجنة) أن المريض يعاني من هبوط حاد في خلايا الصفائح الدمويه وذلك للاحتمالات التالية:
1- ادوية كان يأخذها المريض لعلاج البثور في الوجه.
2- تعرضه لسموم اثناء عمله في رش المبيدات.
3- فشل في النخاع العظمي.
وأضافت أنه لا توجد اي علاقة لنقل الدم بما حدث له من نزيف دماغي بسبب نقص الصفائح الدموية، علما بأنه تم اجراء الفحوصات الموصى بها عالميا لكل وحدات الدم التي نقلت للمريض، وتبين أن سبب الوفاة هو تطور لحالة فشل النخاع العظمي وانخفاض الصفائح الدموية المستمر والنزيف الدماغي الذى ادى إلى فشل في العمليات الحيوية والوفاة.
وتتمنى صحة جازان من جميع الإعلاميين التعاون معها وعدم الحكم على اي حالة بأنها خطأ طبي إلا بعد التحقق من المختصين، وعدم الاستعجال في نشر اي معلومات غير دقيقة، التي قد تؤثر على الخدمات الصحية وفقد الثقة في العاملين في هذا المجال.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين