خبير اقتصادي يكشف ملامح النظام المرن لسلم رواتب الموظفين

خبير اقتصادي يكشف ملامح النظام المرن لسلم رواتب الموظفين

الساعة 10:06 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
7215
12
طباعة
ديون سعودي- مال-دراهمدفلوس

  ......       

رحب موظفو المملكة بالتوصية التي أقرها مجلس الشورى، اليوم الاثنين، التي طالب أعضاء المجلس من خلالها بدراسة تعديل نظام الرواتب من النظام الثابت إلى النظام المرن.

وعبر عدد من الموظفين عن أملهم في اعتماد التوصية وتنفيذها في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وكثرة الأعباء المالية التي فاقت رواتبهم الشهرية، ما جعلهم يضطرون إلى اللجوء إلى الاقتراض البنكي أو غيره من أنواع الاقتراضات المتوفرة.

وأبدى عدد من موظفي الدولة مخاوفهم من إجهاض التوصية أو وضع العراقيل أمام تنفيذها تحت مبررات غير منطقية، خاصة من قبل بعض الجهات الحكومية والمعنية بالأمر.

من جهته، أوضح الخبير الاقتصادي ناصر القرعاوي لـ”المواطن”، أن المقصود بالنظام الثابت في سلم الرواتب هو المعمول به حالياً، بينما النظام المرن يعني أن تكون زيادة الراتب وعلاوة الموظف السنوية مرتبطة بمدى إنتاجية الموظف داخل بيئته الوظيفية.

وأكد القرعاوي أن النظام المرن “إذا تم تنفيذه فهو يُتيح للموظف مزيداً من الإنتاجية ويخلق فرصة للمنافسة بين الموظفين، ما يجعل بيئة العمل مُحفزة إضافة إلى أن النظام المرن يساعد في خلق فرص وظيفية داخل سوق العمل”.

وعن مدى وجود بعض الاختراقات للنظام بعد تنفيذه، خاصة لارتباطه بالعلاوة السنوية، بين القرعاوي: “إن حصلت بعض الخروقات فقد تكون في نطاق ضيق ولن يُعيق تطبيق النظام، ودور الرقابة والمتابعة وتطبيق معايير تنفيذ القرار، الشيء الذي سيُساعد في نجاح النظام.

وأشار القرعاوي إلى أن الظروف الاقتصادية التي تُحيط بالاقتصاد المحلي “لن تؤثر على تنفيذ قرار تعديل سلم رواتب الموظفين وتطبيقه”، مؤكداً أن الدولة “حريصة على مواكبة التطورات الاقتصادية على مستوى العالم، وأنها أخذت احتياطاتها من التقلبات الاقتصادية التي يشهدها السوق الاقتصادي”.


قد يعجبك ايضاً

فلكي لـ”المواطن”: موجة صقيع تضرب المملكة والحرارة دون الصفر في بعض المناطق

المواطن – متعب النماصي – الجوف توقع الخبير