دجاج فرنسي يدخل المملكة مذبوحاً بالمخالفة للشريعة

دجاج فرنسي يدخل المملكة مذبوحاً بالمخالفة للشريعة

الساعة 10:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2430
0
طباعة
دجاج

  ......       

كلفت وزارة الخارجية هيئة الدواء والغذاء لمتابعة آليات الذبح في شركتين فرنسيتين من أكبر الشركات المصدرة للحوم إلى المملكة.

وطالبت الخارجية هيئة الدواء والغذاء بإعداد تقرير مفصل عن الشركتين وطريقة الذبح المتبعة في كلتيهما.

وكانت أنباء ترددت، عن ارتكاب الشركتين الفرنسيتين لمخالفات شرعية في طريقة ذبح الدجاج.

وأكدت مصادر لـ”المواطن” أن وزارة الخارجية تلقت في وقت سابق برقية خطية من رابطة العالم الإسلامي تتضمن تلقي الرابطة خطاباً من جمعية توعية وحماية المستهلك بفرنسا.

وأشار الخطاب إلى أن هيئة “الفينيستر” للثقافة العربية والإسلامية التي تصدر شهادة الحلال على الدجاج لا تطبق اشتراطات الذبح الحلال على منشآت الدواجن الفرنسية، وذلك يخالف ما ورد في الموصفات والمقاييس الخليجية الخاصة باشتراط ذبح الحيوان وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

وأوردت المصادر أن المكاتبة تمت بين الرابطة ووزارة الخارجية التي كتبت إلى سفارة المملكة بباريس، لافتةً إلى أن الهيئة التي تمنح شهادة الحلال تمنح شهادتها لمنتج من كبريات الشركات المصدرة للدواجن بفرنسا، التي تصدر كميات كبيرة من منتجها إلى المملكة، مع مرفق يؤكد أن الذبح تم وفق الشريعة الإسلامية.

وكشفت المصادر أن سفارة المملكة طلبت تكليفاً مختصاً من هيئة الدواء والغذاء للاطلاع على آليات الذبح في الشركتين وإيضاح شروط الذبح الحلال للقائمين على الشركتين، وإعداد تقرير مفصل حول ذلك الأمر.

وقالت إن هذه الإجراءات جاءت بعد رجوع آلية منع الاستيراد من الخارج، وإذا ثبت أن الشركتين تخالفان الشريعة الإسلامية، سيتم إبلاغ وزارة التجارة والصناعة لمنع الاستيراد على أن يتم ترشيح هيئة أخرى لمتابعة شهادات التي تعطي للشركات بتحليل اللحوم والدجاج وبيان طريقة ذبحها وفق الطريقة الشرعية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الأرصاد تحذر : أجواء المملكة تمر بحالة عدم استقرار

المواطن – الرياض أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية