شيخ الأزهر: “داعش” يرتكب جرائم بربرية ويُصدر إسلاماً “مغشوشاً”

الخميس ٤ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ٩:٣٦ صباحاً
شيخ الأزهر: “داعش” يرتكب جرائم بربرية ويُصدر إسلاماً “مغشوشاً”

انعقدت في القاهرة، فعاليات مؤتمر الأزهر لمكافحة الإرهاب والتطرف، بحضور عدد كبير من علماء المسلمين من مختلف أنحاء العالم، ورؤساء الكنائس الشرقية، وممثلين عن بعض الطوائف الأخرى، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.
وأدان شيخ الأزهر ما سماها “الجرائم البربرية”، التي يرتكبها تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، مشيراً إلى أن أعمال الجماعات المسلحة تهدف لتصدير صورة إسلام جديد مغشوش.
وأوضح شيخ الأزهر، أن أفكار الغلو والتطرف تسربت إلى عقول البعض الذين تبنوا الفكر التكفيري والتفسيرات المتطرفة والعنيفة، مثل “تنظيم القاعدة”، والحركات المسلحة، التي خرجت من عباءتها وتعمل ليل نهار على مهاجمة الأوطان وزعزعة الاستقرار.
ورأى شيخ الأزهر أن هناك أطرافاً تحاول جر الأوطان إلى ولاءات إقليمية وخارجية باسم الديمقراطية وحقوق الإنسان، مضيفاً أن الذي يجمع هؤلاء هو تكفير المسلمين واستحلال دمائهم.
ويأتي “مؤتمر الأزهر لمواجهة الإرهاب والتطرف”، مع انتشار المجموعات المسلحة في عدد من البلدان العربية التي تتحرك تحت شعارات ولافتات دينية متطرفة تهدد التعايش السلمي بين الطوائف والمذاهب؛ ما أدى إلى إراقة الدماء وتهجير مئات الآلاف من السكان.
ويعكس الواقع الراهن، أن الأوضاع تجاوزت ما يسمى “مواجهة الفكر بالفكر”، فالحلول الأمنية والأحكام القضائية تعمل جاهدة لمواجهة عنف المسلحين الذين يتحركون بدعم إقليمي بحّت الأصوات من أجل وقفه لكن بقي القتل عنواناً للمشهد العربي.