ضبط 63 عاملاً مخالفاً وتحرير 71 مخالفة في 47 محافظة ومدينة بالمملكة

ضبط 63 عاملاً مخالفاً وتحرير 71 مخالفة في 47 محافظة ومدينة بالمملكة

الساعة 10:16 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1245
1
طباعة
العمل تحقق من نظام الذهب (1)

  ......       

أسفرت جولات تفتيشية نفذتها وزارة العمل بمشاركة الأمن العام، واستهدفت قطاع الذهب والمجوهرات في 47 محافظة ومدينة بجميع مناطق المملكة العربية السعودية، عن ضبط 63 عاملاً مخالفاً، وتحرير 71 مخالفة لأنظمة الإقامة والعمل، حيث توزعت المخالفات بين مخالفة المادة 39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل، والمادة 38 إذ تم ضبط عمال يعملون في غير المهن التي استقدموا لأجلها.
وجرى خلال الجولات التفتيشية التي نفذتها الوزارة الثلاثاء 10 صفر 1436هـ، الموافق 2 ديسمبر 2014م، وشارك فيها 334 مفتشاً من وزارة العمل و165 رجل أمن، القبض على 63 عاملاً لا يملكون إقامات نظامية، وتحرير 60 مخالفة للمادة 39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل، و11 مخالفة للمادة 38 حيث تم ضبط عمال بمسمى مدربي مبيعات يعملون في غير مهنهم.
وقال وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، إن الجولات التفتيشية التي تأتي في إطار عمل متواصل، توزعت على جميع مناطق المملكة العربية السعودية، في 47 محافظة ومدينة في أوقات متقاربة، للتحقق من التزام المستثمرين في قطاع الذهب والمجوهرات بأنظمة وقوانين العمل، وهو ما ينعكس إيجاباً على الحالة الاقتصادية للقطاع نفسه ومساهمته في نمو الاقتصاد السعودي، عندما يكون على أسس صحية تراعي ضرورة الالتزام بالأنظمة والتوطين والإنتاجية.
وأوضح “أبو ثنين” أن استهداف قطاع الذهب والمجوهرات يأتي ضمن خطط وزارة العمل لتفتيش بيئة العمل في جميع القطاعات، للتحقق من مدى التزام القطاع بأنظمة وزارة العمل، مؤكداً على أن قطاع مثل هذا القطاع الذي يشكل قيمة كبيرة في هيكل الاقتصاد الوطني، يفرض على جميع الأجهزة المعنية متابعته والتحقق من نظامية أدائه وسلامة منتجاته من الغش والتلاعب، حيث إن هناك علاقة كبيرة بين سلامة ونظامية بيئة العمل في سوق ما وما ينتجه هذا السوق أو يروجه للمستهلكين.
وعن ما ضبطته فرق التفتيش من مخالفات، قال “أبو ثنين”: “إن ما رصدته الجولات التفتيشية الخاصة بقطاع الذهب والمجوهرات، أو حتى الجولات السابقة لقطاعات أخرى، من عمالة مخالفة وأخرى تعمل بغير مسمياتها، أمر يدفع الوزارة العمل إلى المضي في تطبيق العقوبات بحزم، والتشديد على تطبيق أنظمة العمل”.
واعتبر “أبو ثنين”، أن استمرار الجولات التفتيشية أمر يؤكد على الحزم في تنظيم سوق العمل والحد من مشاكل العمالة المخالفة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، مشيراً إلى استمراراً الجولات التفتيشية على جميع القطاعات، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين لنظامي العمل والإقامة بكل دقة.
ودعا وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أصحاب الأعمال من الأفراد والمنشآت إلى الالتزام بأنظمة وزارة العمل، وتجنب الوقوع في المخالفات بعدم التهاون في تطبيق الأنظمة وهو ما ينعكس إيجاباً على حال الاقتصاد والمجتمع.
يذكر أن المادة 39 من نظام وزارة العمل تنص على عدم جواز العمل لدى غير صاحب العمل، فيما تنص المادة 38 بأنه لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله ويحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

العمل تحقق من نظام الذهب (3)

العمل تحقق من نظام الذهب (2)


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين