“كيري” يطالب الكونغرس بالموافقة على استخدام القوة العسكرية ضد “داعش”

“كيري” يطالب الكونغرس بالموافقة على استخدام القوة العسكرية ضد “داعش”

الساعة 12:00 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
595
0
طباعة
جون كيري

  ......       

طالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الكونغرس بالموافقة على استخدام القوة العسكرية ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، وهو إجراء قانوني رسمي ولكن يمكن للإدارة أن تتغاضى عنه، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.
وأوضح “كيري” خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الثلاثاء 9 ديسمبر، أن هذا يمنح الرئيس أوباما تفويضاً واضحاً والمرونة اللازمة لمواصلة النزاع المسلح ضد “داعش” والقوات التابعة لها.
وبموجب الدستور الأمريكي فإن قرار إعلان الحرب هو من اختصاص الكونغرس حصراً، ولكن الإدارة تجاوزت هذا الإجراء الرسمي القانوني بشنها غارات جوية في العراق وسوريا ضد التنظيم الجهادى، وذلك استناداً إلى إجازات سابقة باستخدام القوة العسكرية، أولاها أصدرها الكونغرس بعد اعتداءات 11 سبتمبر2001 ضد تنظيم “القاعدة” وحركة “طالبان” وجماعات أخرى “إرهابية”، وثانيتها صدرت في 2002 وأجاز فيها الكونغرس غزو العراق.
وألمح “كيري” إلى أن الإدارة لن تتوقف عند هذا الإجراء، بقوله أن الحكومة “ستواصل” عملياتها العسكرية حتى وإن رفض الكونغرس الموافقة عليها.
وقال “كيري”: “لدينا السلطة بموجب الإجازة الصادرة في 2001″، وأكد الوزير أن إدارته “توافق” على اقتراح رئيس اللجنة السناتور الديموقراطي روبرت مننديز بـ”تحديد” مهلة الإجازة الجديدة المطلوبة بـ “ثلاث سنوات”.


قد يعجبك ايضاً

الأرصاد .. رياح مثيرة للأتربة والغبار على 6 مناطق

المواطن – واس توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية