محطة حكومية يابانية تبث “الأذان” من مكة المكرمة

محطة حكومية يابانية تبث “الأذان” من مكة المكرمة

الساعة 12:35 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
610
0
طباعة
محطة حكومية يابانية تبث الأذان

  ......       

استضافت محطة هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية اليابانية (NHK) في برنامج ثقافات العالم الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري كأول شخصية دبلوماسية من العالم العربي والإسلامي في هذا البرنامج الذي يقوم على استضافة أربع شخصيات دبلوماسية فقط في كل عام للتعريف بثقافات الشعوب المختلفة باللغة اليابانية.
وحمل عنوان اللقاء (المملكة والاستثمار في أجيال المستقبل) حيث تحدث الملحق الثقافي عن الدعم اللامحدود والعطاء الكبير من حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة حكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين النلك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، في التعليم وتنمية الموارد البشرية السعودية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والذي أصبح يعد أكبر برنامج ابتعاث حكومي عالمياً بوجود 150 ألف مبتعث ومبتعثة سعوديين للخارج، ناهيك عن التوسع الكبير في أعداد الجامعات والإنفاق السخي على قطاع التعليم والذي وصل لما يقارب 25% من الميزانية العامة بالإضافة إلى مخرجات هذا الاستثمار والمتمثلة في حالة اليابان في الخريجين السعوديين الذي تتسابق على استقطابهم الشركات اليابانية في قطاع صناعات التقنية العالية.
وشمل الحديث التعريف بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والمذاهب وتدشين مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا.
وتم تقديم شرح بعض المواضيع الخاصة بالثقافة السعودية لليابانيين من خلال وجود كلمات في اللغة اليابانية من أصل عربي كالخوارزم والجبر وبعض أسماء النجوم والقواسم الثقافية المشتركة بين البلدين كبر الوالدين وإكرام الضيف والعيدية.
واستمع اليابانيون إلى الأذان من المسجد الحرام بمكة المكرمة مع شرح لمعانيه وتم عرض السلام الملكي وعدد من الأناشيد الوطنية والنقاش في مواضيع ثقافية مختلفة والشراكة الاستراتيجية بين السعودية واليابان وآليات تفعيلها مستقبلاً.
وأوضح الملحق الثقافي د.بخاري أن هذه البرامج تأتي بإشراف ومتابعة من وزارة التعليم العالي وسفارة المملكة في طوكيو لإيصال الرسالة الثقافية لبلادنا وحضارتنا إلى الشعب الياباني الصديق.


قد يعجبك ايضاً

نائب الملك يتسلم رسالة شفهية من رئيسة وزراء بريطانيا

المواطن – واس تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين