موهوبو سراة عبيدة يبتكرون “القلم المبصر” و”منبه السائق”

موهوبو سراة عبيدة يبتكرون “القلم المبصر” و”منبه السائق”

الساعة 10:03 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة
1105
0
طباعة
المهرجان السعودي للعلوم

  ......       

تأهلت 4 مشاريع إبداعية قدمها موهوبو تعليم سراة عبيدة، للمشاركة في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع بالرياض.
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم في ختام تصفية اﻹدارة التعليمية لمسابقة إبداع 2015 برعاية مساعد مدير التربية والتعليم سعد يحيى بن حضرم، وممثلي مؤسسة “موهبة” الدكتور عبدالرحمن القرفي، والأستاذ عبدالرحمن الحزيم.
وأكد مدير اﻷولمبياد رئيس قسم الموهوبين عبدالله آل قصود، أن الطلاب الموهوبين والذين ترشحوا للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع والمزمع إقامته في شهر ربيع الآخر بالرياض، تميزت مشاريعهم عن بقية أقرانهم، مشيراً إلى أنه تم اختيار مشروعين في مجال البحث العلمي، وآخرين في مجال اﻻبتكار، وتم تكريم المرشحين بشهادات مشاركة والميدالية الفضية وجهاز ﻻبتوب، مؤكداً مشاركة الطلاب الموهوبين من مختلف المدارس بجميع قطاعاتها التعليمية.
وأوضح رئيس تحكيم مسار اﻻبتكار، إبراهيم عبود أن المشروعين المرشحين هما: مشروع القلم المبصر للطالبين الموهوبين محمد يحيى صبحان وعبدالله يحيى صبحان، والذي يهدف إلى خدمة المكفوفين؛ مما يجعلهم يتخلون عن العصا، ومشروع منبه السائق أثناء القيادة للطالب الموهوب سعيد بن علوان القحطاني، والذي يهدف إلى تنبيه السائق إذا شعر بالنعاس.
وأكد رئيس تحكيم مسار البحث العلمي عبدالله الوادعي أن البحثين العلميين التي تم ترشيحهما: الأول بعنوان “التعصب الرياضي” للطالبين الموهوبين عبدالعزيز بن محمد القحطاني وتركي بن سعد أبو قفرة، ويعالج مشاكل التعصب الرياضي وطرق الوقاية منها، والبحث اﻵخر اختار باحثاه الموهوبان طارق بن عبدالله القحطاني، وسعود عوض الوداعي تسميته بـ”لا بد من تطبيق هذا الحل”، وقد أوجدا من خلاله حلوﻻً منطقية للحد من ضحايا مشاكل الطيران بنسبة 90 بالمئة.
وفي نهاية الحفل تم تكريم جميع الطلاب المشاركين والجهات المشاركة ومكاتب التربية والتعليم والمدارس ومنسقي الموهوبين واللجان العاملة في اﻷولمبياد.


قد يعجبك ايضاً

أمريكيون يبتكرون “بلاستيك” يدمر نفسه ذاتياً لحماية البيئة

المواطن – نت تمتلئ المحيطات بما يقدر بـ250