وكيل “شخصية اعتبارية” يعتدي على أرض بمساحة 500 ألف متر بجدة

وكيل “شخصية اعتبارية” يعتدي على أرض بمساحة 500 ألف متر بجدة

الساعة 8:28 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
3925
1
طباعة
ذهبان

  ......       

أحبطت بلدية ذهبان الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة، مخططاً عشوائياً على مساحة تقدر بنحو 500 ألف متر مربع، وذلك شمال شرقي كوبري ذهبان، وأكدت مصادر مطلعة أن المتعدي هو وكيل لـ”شخصية اعتبارية”، وتمت إزالة ستة أحواش كبيرة وجميع البتر واللوحات الوهمية المستخدمة في الموقع، وفقاً لصحيفة “الاقتصادية”.
فيما أوضح المهندس فهد الزهراني رئيس بلدية ذهبان أنه تلقى معلومات من أحد المراقبين خلال جولته الميدانية تفيد برصد حالة تعدٍ على مساحة كبيرة وأنه بدأ في وضع البتر وبناء ستة أحواش على مساحات كبيرة.
وأضاف “الزهراني”، انتقل فريق من إدارة المراقبة بالفرع إلى الموقع وأزال جميع اللوحات من على الموقع المعتدى عليه، إضافة إلى إزالة البتر والأحواش.
وأشار “الزهراني”، إلى أن عملية الرصد سبقها تنسيق ووضع خطة طوارئ لتتبع هذه الحالات ومعرفة مواقعها وتجهيز معدات البلدية مع تكليف مراقبين لتمشيط المنطقة صباحاً ومساءً.
وفي هذا السياق تؤكد أمانة محافظة جدة بأنها من خلال بلدياتها الفرعية ستواصل أعمالها الرقابية لمنع التعديات بجميع أشكالها داخل النطاق العمراني وتحذر في الوقت ذاته من مخالفة الأنظمة ومن يثبت تعديه فسيكون عُرضة للمساءلة القانونية من قبل الجهات المعنية.
وأكدت مصادر صدور تعميم للأمانات أخيراً يقتضي رغبة الوزارة في إصدار آلية جديدة للتعامل مع الحيازات الصغيرة، وهي الأراضي المملوكة لمواطن بصك ومطلوب تخطيطها، لمخططات تقسيمات الأراضي السكنية.
فيما حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية أمانتي عسير والباحة كأكثر الأمانات التي تعاني من الحيازات الصغيرة، وتراوح مساحتها بحسب الصك بين 300 متر إلى عشرة آلاف متر مربع.
وأفادت المصادر، أن الآليات تضع حداً لمعاناة الأمانات التي تعاني من إشكالات كبيرة في الحيازات الصغيرة، بحسب تقارير صدرت عن الوزارة أخيراً، إذ جرى تشكيل فريق عمل من وكالات الوزارة والأمانات التي لديها معوقات كبيرة في التعامل مع الحيازات الصغيرة.
وأوضحت المصادر، بأن وكالة وزارة الشؤون البلدية لتخطيط المدن، ستعد آلية لتخطيط الحيازات الصغيرة كمخطط تقسيمات أراضٍ، وهي الآلية التي تم وضعها مع المختصين في الأمانات، مما تعطي مرونة للأمانات، وتحقق النواحي التخطيطية عند تقسيم الحيازات الصغيرة كتقسيمات أراضٍ.


قد يعجبك ايضاً

طيران ناس يحقق رقمًا قياسًا بنقل 550 ألف مسافر في نوفمبر

المواطن – الرياض حقق طيران ناس الناقل الجوي