صحة عسير ترصد (162) حالة عنف أُسري بمنطقة عسير العام الماضي

الأحد ١٨ يناير ٢٠١٥ الساعة ٤:٢٠ مساءً
صحة عسير ترصد (162) حالة عنف أُسري بمنطقة عسير العام الماضي

كشف الناطقُ الإعلامي بصحة عسير الأستاذ سعيد بن عبدالله النقير أن إدارة الصحة النفسية

و الاجتماعية بالمديرية العامة للشؤون الصحية images-3بعسير رصدت خلال العام الماضي 1435هـ (162) حالة عنف أُسري تم تسجيلها بمستشفيات المنطقة مشيراً بأنه تم اتخاذ التدابير الإجرائية اتجاهها مع تقديم الرعاية الطبية والوقائية إلى جانب التواصل مع الجهات المتخصصة في هذا الشأن.
وبيّن النقير أن رصد هذه الحالات توزعت على مستشفيات عسير، حيث سجل مستشفى عسير المركزي 73 حالة وفي خميس مشيط 36 حالة والنماص 17 حالة وخميس مشيط للولادة والأطفال 15 حالة وبقية الحالات توزعت على باقي المستشفيات الأخرى.
وصنف النقير عدد الحالات إلى 145 حالة للسعوديين منها 120 حالة إناث فيما بلغ عدد الحالات من غير السعوديين 17 حالة منها 15 من الإناث.
وتابع النقير أن هذه الحالات صنفت من الجانب الاجتماعي 92 من المتزوجات بنسبة 57% و34 حالة طفل بنسبة 21 % من إجمالي هذه الحالات وصنف 33 حالة من غير المتزوجين.
ولفت النقير إلى أن مصدر العنف من الأزواج كان بنسبة 54 % لعدد من الحالات تصل 88 حالة، فيما بلغ نسبة وقوع العنف من الأب 22 بنسبة 14% ومن الأخ بعدد 10 حالات بنسبة 6%.
وتابع النقير أن طريقه اكتشاف الحالات المعنّفة بلغت 64 حالة عن طريق الشرطة، أما الحالات الواردة للمستشفيات 45 حالة، حيث يتم الإفصاح عنها عن طريق المريض شخصياً وقد اكتشف الفريق الطبي المعالج لهذه الحالات 31 حالة من كامل الحالات وقد صنفت حالات الاعتداء الجسدي بنسبة 74% فيما سجل 11 حالة تحت الإهمال و18 حالة إيذاء نفس و3 حالات للتلفظ والتأنيب.
ومن جهته ذكر مدير إدارة الصحة النفسية والاجتماعية بالمديرية الأستاذ محمد بن زاهر الأسمري أن إدارتهم تقوم برصد الحالات وتسجيلها في بيانات رسمية ويتم إرسالها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ولجنة الحماية الاجتماعية مباشرة من لجان الحماية بالمستشفيات لمتابعة الحالات بصفة مستمرة وإزالة آثار هذا العنف، مشيراً إلى وجود فريق للحماية من العنف والإيذاء بصحة عسير، مما يؤكد اهتمام وزارة الصحة بمكافحة ظاهرة العنف الأسري وفق إجراءات نظامية فاعلة ومنها التعامل مع حالات العنف والإيذاء بالمنشآت الصحية، وبموجب هذا النظام تم تشكيل فريق من المختصين أشرف على إنشاء لجان للحماية من العنف في كل المستشفيات التابعة لصحة عسير، حيث توجد (20) لجنة للحماية في مستشفيات المنطقة.