أمانة العاصمة المقدسة تبهر زوار “سوق عكاظ” ببيوت مكة القديمة

أمانة العاصمة المقدسة تبهر زوار “سوق عكاظ” ببيوت مكة القديمة

الساعة 7:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1990
0
طباعة
سوق عكاظ

  ......       

جسد جناح أمانة العاصمة المقدسة بسوق عكاظ هوية النسيج المعماري لبيوت مكة المكرمة قديماً والحياة بها والمجلس الحجازي والضيافة المكية.
وأوضح مساعد أمين العاصمة المقدسة للعلاقات العامة والاتصال، الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل أن ديكور جناح الأمانة في سوق عكاظ، تضمن حجر الشبيكي في الواجهة الأمامية والرواشين القديمة والعقود بأعلى البناء والكربيتات والأتاريك والقمريات المتعددة الأشكال وقناديل الشخب والثريات المعلقة في السقف.
وأبان توكل أن الجناح أبرز هوية المسكن التقليدي لبيوت مكة قديماً، وشمل الجناح المجلس وغرفة الاستقبال والذي تكون من الكرويت المقطن والمغطى بقماش عليه كتل السجاني والمساند المحشوة فضلاً عن المقعد وغرف المعيشة المزودة بالحنابل والزل العربي إلى جانب المصطبة أو الدكة الذي يعد مكان تجمع الرجال خارج البيت وكان مكاناً لتجمع أهل الحي والمعتادون الأصحاب ويسمى المركاز.
وأفاد الدكتور توكل أن جناح الأمانة يجسد تاريخ مكة المكرمة ويعرّف بحياة الإنسان في مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الجناح صمم وفق أفضل الطرز التي تعكس مدى ما يذخر به التراث المكي من موروثات أصيلة ويحكي عبر فيلم وثائقي الحياة المكية فضلاً عن تقديم بعض الهدايا للزوار.
ولفت مساعد الأمين للعلاقات العامة والاتصال النظر إلى أن الأمانة ستسعى من خلال مشاركتها في سوق عكاظ لتعزيز الشراكة المجتمعية عبر التواصل مع مختلف الشرائح، مؤكداً حرص الأمانة على الظهور بشكل مميز خلال مشاركتها في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.
وأعرب عن سعادته بمشاركة الأمانة في هذا الحدث الهام الذي يجمع التعليم والفن والثقافة والأدب ويجسد النهضة التنموية التي تشهدها بلادنا الغالية على مختلف الأصعدة، مؤكداً بأن سوق عكاظ يحظى باهتمام بالغ ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. القسم المتوسط بمعهد العاصمة النموذجي يكرّم متفوقيه‎

المواطن – الرياض أكد مدير عام معهد العاصمة