البطولة الآسيوية في نسختها الـ16 بنكهة استرالية

البطولة الآسيوية في نسختها الـ16 بنكهة استرالية

الساعة 6:29 مساءً
- ‎فيالرياضة العالمية
3455
0
طباعة
ملعب برزين

  ......       

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس أمم آسيا 2015م في نسختها لـ16 والتي تستضيفها ’’استراليا‘‘ (سادس أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة) ، والتي انضمت للمنتخبات المشاركة في البطولة عام 2007م وتعتبر هذه النسخة الثالثة لها.
و سيمثل الافتتاح الثقافة ’’الاسترالية‘‘ ومزايا استراليا من ناحية الموسيقى، والأزياء ،و الرقص، ويمتاز الاستراليون بتنوع أساليب الحياة والأصول ويشتهرون بحب كرة القدم ، وسيكون الافتتاح مثيراً على مدار 11 دقيقة ، ويشهد الحفل مشاركة 80طفلا من أندية الناشئين في أستراليا، إلى جانب 120 راقصاً ومؤديا من ’’أستراليا‘‘، و سيشارك أكثر من 200 لاعب واعد ومؤدً في حفل الافتتاح.
وسيلعب المنتخب ’’الاسترالي‘‘ مع نظيرة المنتخب ’’الكويتي‘‘ في المباراة الافتتاحية ،على ملعب استاد ملبورن المستطيل ’’الاسترالي‘‘ في 9يناير المقبل ، وتستمر نهائيات كأس أمم آسيا على مدار 23 يوما، حيث تشهد 32 مباراة بين أفضل لـ 16 منتخبا في قارة آسيا، وستقام المباريات في خمس مدن هي ’’ملبورن‘‘،’’ وسيدني‘‘،’’ وبريسبان‘‘،’’ وكانبيرا‘‘، ’’ونيوكاسل‘‘.
وشهدت مدينة ملبورن ’’الأسترالية‘‘ الكشف عن شعار بطولة كأس أمم آسيا 2015م، ويتكون الشعار من لاعب كرة قدم يركل الكرة من أقصى الشاطئ الشرقي في ’’أستراليا‘‘ باتجاه قارة آسيا، حيث تمثل الكرة في هذا الشعار شمس فصل الصيف ’’الأسترالي‘‘، وترمز الشرائط الأربعة في خارطة ’’أستراليا‘‘ إلى المدن الأربع المضيفة للنهائيات.
ويرمز هذا الشعار إلى أهم بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتي تعتبر مهرجاناً كروياً، والذي يعتبر عطلات فصل الصيف في ’’أستراليا‘‘، وبالتالي فإن ألوان الشعار جاءت دافئة واحتفالية وتعكس جميع المشاركين من كافة أرجاء قارة آسيا، ويعكس تصميم هذا الشعار المرح والطبيعة الاحتفالية للبطولة، مع إحساس قوي بالحركة والطاقة والإثارة.
وتتضمن العناصر التي تم بناء هذا الشعار عليها، أجواء المتعة في شواطئ أستراليا خلال فصل الصيف، والأجواء الاحتفالية لحضور العديد من الدول للمنافسة معاً، وشعور المغامرة، إلى جانب تجسيد روح الرياضة والطاقة في لعبة كرة القدم،ويعتبر الشعار حافلاً بالحركة والديناميكية والألوان المحلية والأصالة، وهو يحتفل ببطولة على مستوى عالمي مع نكهة أسترالية.

استاد ’’ سيدني‘‘ – 83500 ألف ’’متفرج ‘‘
افتتح ملعب ’’سدني‘‘ عام 1999م لاستضافة دورة الألعاب الاولمبية عام 2000م وكان بمثابة الملعب الرئيسي الذي استضاف معظم الأنشطة الرياضية في’’ سيدني‘‘ ومن أبرزها نهائي دوري الرجبي المحلي ومشوار منتخب ’’استراليا‘‘ في تصفيات كأس العالم لكرة القدم، وسيستضيف ملعب ’’سدني‘‘ سبع مباريات في نهائيات كأس آسيا بما في ذلك مباراة في الدور قبل النهائي ،إضافة لمباراة النهائي.

ويعتبر ملعب ’’سدني‘‘ صديقاً لبيئة و مركزاً رئيسياً للفعاليات المحلية والدولية في ’’استراليا‘‘ ، ويتضمن تصميمه من أنظمة طبيعية للتدفئة والتبريد ، ويتم الاستفادة من مياه الأمطار من أجل ري أرضية الملعب .

استاد ’’برزبين‘‘ – 52500 ألف ’’ متفرج ‘‘
صمم خصيصا لهذه البطولة وهو أفضل مكان لمتابعة الأحداث الرياضية في ’’استراليا‘‘ بسبب قربه من كافة الفعاليات، ويمثل الاستاد مقر فريق كوينزلاند ريدز للرجبي، وبرزبين رور الذي يلعب في الدوري’’ الاسترالي‘‘ لكرة القدم.

استاد ’’ملبورن‘‘ – 30000ألف ’’ متفرج ‘‘
يقع بالقرب من ملاعب بطولة ’’استراليا‘‘ المفتوحة للتنس وافتتح ملعب ملبورن عام 2010 م ، و تم تصميمه من قبل عدد من المهندسين الأستراليين والعالميين، وحاز هذا التصميم على عدة جوائز ،وهو مقر فريقي المدينة المنافسين في الدوري الاسترالي لكرة القدم إضافة لكونه مقر فريق ملبورن ريبلز المنتمي لرابطة دوري الرجبي الممتاز، وقد استضاف ملعب ’’ملبورن‘‘ مباراة المنتخب ’’الاسترالي‘‘ مع المنتخب ’’السعودية‘‘ في تصفيات كأس العالم في عام 2012م.

استاد’’ كانبيرا‘‘ – 25000ألف ’’ متفرج‘‘
يعتبر استاد ’’كانبيرا‘‘ من ضمن المعالم الرياضية الرئيسية في’’ أستراليا‘‘ ،و يقع بالقرب من معهد الرياضات ’’الاسترالية‘‘ وهو الذي كان يستخدم في البداية من قبل فريقي برومبيس الذي يشارك في دوري الرجبي الممتاز وكانبيرا ريدرز الذي ينافس في الدوري الوطني للرجبي، واستضاف هذا الملعب مباريات في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الاولمبية ’’بسيدني‘‘ عام 2000م ، وفي كأس العالم للرجبي عام 2003 م، وسيستضيف هذا الملعب ست مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الثمانية، ويعتبر هذا الملعب من الملاعب الرائعة في ’’أستراليا‘‘، وقد تم بناءه في مدينة تشتهر على المستوى العالمي بحسن التخطيط والهندسة المميزة والحدائق الجميلة، وهو مثال للتصميم الهندسي الرائع.

’’استاد ’’نيوكاسل‘‘- 33000 ألف ’’متفرج‘‘
وخضع الملعب لعملية تجديد بقيمة 81 مليون دولار استرالي (نحو 65.5 مليون دولار) في عام 2011 م وهو ما زاد من سعته وأدى لتحديث الملحقات التجارية وتلك الخاصة بوسائل الأعلام واللاعبين، ويحتوي الملعب فريق نيوكاسل نايتس الذي ينافس في دوري الرجبي المحلي وفريق نيوكاسل جيتس الذي ينافس في دوري كرة القدم ’’الاسترالي‘‘،و سيستضيف مباراتين ضمن دور المجموعات إضافة لمباراة في الدور قبل النهائي .
ملعب سدني
ملعب ملبورن
ملعب كانبرا
ملعب نيوكاسل


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان