“الخضيري” يفتتح الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة بالوطن العربي.. غداً

“الخضيري” يفتتح الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة بالوطن العربي.. غداً

الساعة 12:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1805
0
طباعة
وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري

  ......       

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يفتتح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري، أعمالَ الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي تحت عنوان (اللغة العربية منطلقاً للتكامل الثقافي، الإنساني) غداً الاثنين في فندق رافال كمبينسكي بالرياض.
وسيناقش المؤتمر الذي سيشارك فيه أكثر من ثلاثين دولة عربية ومنظمة ومؤسسة معنية عدداً من الموضوعات التي تقدمت بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والدول الأعضاء أبرزها اقتراح المنظمة أحداث مجلس وزراء الثقافة العرب، وإنشاء القناة الفضائية الثقافية العربية وإقامة الأيام الثقافية العربية، واليوم العربي للشعر، والميثاق العربي للمحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته (المجلس الأعلى للتراث العمراني)، والمرصد العمراني والمعماري العربي، وقصر الألكسو الثقافي في مدينة القدس، وميثاق حماية التراث الثقافي في البلدان العربية.
وكان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية رئيس اللجنة الثقافية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان قد رأس اجتماعات اللجنة التحضرية يومي السبت والأحد حيث تضمن مشروع جدول أعمال الاجتماع البوابة الإلكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية، ومشروع إنشاء الأرشيف العربي للمأثورات الشعبية، والجائزة العربية للإبداع الثقافي، وإشراك ممثلين عن الوزارات والمؤسسات والهيئات والوكالات والمنظمات والمجالس المعنية بالتراث والسياحة والثقافة في دورات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، واللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، إضافة إلى أنجاز دراسة حول الإعلام الثقافي في الوطن العربي، وتوصيات ندوة الدراسات المستقبلية في الوطن العربي.
وناقشت اللجنة القرارات والتوصيات الموجهة إلى الدول وإلى المنظمة، وتحديث العقد العربي للتنمية الثقافية، ومشروع العواصم والمدن الثقافية العربية.. المرحلة الجديدة، وترشيحات الدول العربية، ومشروع ذاكرة العالم العربي.. التوثيق الرقمي للتراث، والقمة الثقافية العربية.. ملتقى لصياغة رؤى للعمل الثقافي، والخطة الشاملة المحدّثة للثقافة العربية، والتراث الثقافي المادي وغير المادي، والأوضاع الثقافية في الدول العربية، والمصادقة على توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري.
وتضمن جدول الأعمال مناقشة القرارات التي اتخذها مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة عام 2012م وناقشتها اللجنة الدائمة للثقافة العربية في اجتماعها بتونس شهر مارس الماضي منها مهرجان الثقافة العربية ـ الهندية، والدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية في الصين، ودعم مطالب الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، وقانون اللغة العربية، ودعم المركز الثقافي العربي في بروكسل، وإمكانية إشراك المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي في اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية، ومشروع أحداث المركز العربي للدراسات الأثرية في تيبازة بالجزائر، وحماية الوضع القانوني لمدينة القدس.


قد يعجبك ايضاً

#ولي_ولي_العهد يبحث مع نائب رئيس وزراء موريشيوس العلاقات الثنائية هاتفيًا

المواطن – واس تلقى صاحب السمو الملكي، الأمير