السعودية وجهة العمل الأولى للمصريين

السعودية وجهة العمل الأولى للمصريين

الساعة 11:32 صباحًا
- ‎فياقتصاد
1090
0
طباعة
صورة اقتصاد

  ......       

‏‫

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة المغتربين العرب الأولى والمصريين على وجه الخصوص، حيث تفتح السعودية أبوابها لتحتضن العمالة الخارجية خاصة القادمة من البلاد العربية كافة حيث تتصدّر مصر تلك العمالة الوافدة بنسبة 40% منها.

وقد وفّر سوق العمل في السعودية وظائف عديدة للمصريين العاملين بكافة المجالات والقطاعات على اختلاف أنواعها، حيث كانت أبرز خمس مهن امتهنها حاملي الجنسية المصرية في السعودية على النحو التالي: (محاسب عام، عامل، اختصاصي تسويق، عامل تربية موشي، عامل زراعي).

في الحين الذي يبدو أن سوق العمل المصري يعاني من خلل وتفاوت كبير بين نسبة الأيدي العاملة وفرص العمل المتوفرة كان باب الهجرة هو الحلّ البديل والأمثل للكثير من المصريين ذكوراً وحتى إناثاً، وبما أن السعودية تمتلك أقوى اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وبالتالي فرص عمل أكثر وأكبر فكان لا بدّ للأنظار أن تتجه إليها، كما أن الإجراءات الأقل تعقيداً من الدول العربية الأخرى في استقدام العاملين المصريين وعمل تصاريح عمل بأقل وقت معين جذبت القوة المصرية العاملة لها.

لقد عانت جميع القطاعات المصرية مؤخراً من كساد وظيفي زاد من نسب البطالة بين الشعب، فأصبح البحث عن وظيفة لتأمين معيشة كريمة للفرد وأسرته أحد العقبات الكبيرة التي تهبط من معنويات المواطن المصري بل وقد يصل إلى مرحلة اليأس. لذا جاء حلّ الهجرة كمنقذ للكثيرين وكانت السعودية الوجهة الأولى والأكثر إقبالاً من قبل العمالة المصرية. فالسعودية كما هو معروف وبالرغم من الأزمات السياسية والاقتصادية التي شهدتها الدول العربية المجاورة استطاعت أن تحافظ على أداءها الاقتصادي واستقرارها الأمني الذي جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية وأصحاب المشاريع الكبيرة وبالتالي ضخ سوق العمل بفرص ووظائف كثيرة تحتاج إلى تنوّع مساراتها وتخصصات المتقدمين لها؛ فكان للمصري حضوراً قوياً فيها.

لقد اعتبر الكثير من المصريين بأن السعودية هي الدولة العربية الأولى التي تأخذ بيدهم وترضي طموحاتهم وتحقق أحلامهم بإثبات قدراتهم العملية والعلمية، كما توفر لهم ولأسرهم عيشاً كريماً.

إن الدعم الذي تقدّمه السعودية للعمالة الوافدة كان محطّ الأنظار، كما أن سهولة الحصول على وظيفة في سوق العمل ليس بالأمر المعقّد نظراً لتوافر العديد من الوظائف التي تقلّل من نسبة التنافس بين المتقدّمين. بالإضافة إلى المعاملة الجيدة التى تتلقاها العمالة المصرية من جانب المسئولين السعوديين.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. مدني الدمام يباشر تسرب غاز بالصناعية الأولى

المواطن – الدمام باشر رجال الدفاع المدني بالدمام