الشيخ الغامدي لـ”المواطن”: ليس لدي حرج في قيادة أهل بيتي للسيارة متى ما سمح لهن بذلك

الشيخ الغامدي لـ”المواطن”: ليس لدي حرج في قيادة أهل بيتي للسيارة متى ما سمح لهن بذلك

الساعة 10:00 مساءً
- ‎فيحوار
6915
21
طباعة
الشيخ-أحمد-الغامدي

  ......       

قال الشيخ أحمد الغامدي رئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة سابقاً، إن لا حرج لديه في قيادة أهل بيته للسيارة متى ما سمح لهن بذلك، مضيفاً “السبب الأكبر في وجود الإلحاد في المملكة، هو الخطاب الديني المتشدد وضعف الحوار وآدابه وتكريس التلقين في التعليم”.

جاء ذلك خلال حواره مع “المواطن“، الذي تناول قضايا شائكة منها، قيادة المرأة للسيارة، وأسباب وجود نسبة إلحاد في المملكة، والاختلاف بين المذاهب الأربعة، كما تحدث عن الهجوم الذي تعرض له بعد ظهور زوجته كاشفة الوجه في الإعلام.

الفتاوى

حول تغير أحكام الفتاوى مع تغير الزمن والمجتمع قال الغامدي: “المسائل الاجتهادية، الاختلاف فيها وارد ومع أن الحق لا يتعدد في مسألة بعينها إلا أن المجتهد قد يصيب أو يخطىء في حكمه، وهو معذور إذا بذل وسعه في الاجتهاد، ولم يجعل الله تعالى العصمة من الخطأ لمجتهد والمعول عليه في أحكام الشرع هو البرهان والحجة من كتاب الله وسنة رسوله وقد يكون سبب إخفاء الحق، ما يتأثر به المجتهد في محيطه وزمنه وقد رجع كثير من العلماء عن أقوال لهم في مسائل تبين لهم الصواب فيها بخلاف ما كانوا عليه”.

قيادة المرأة للسيارة

وأبان الغامدي: “بحثت في حكم قيادة المرأة للسيارة، ولم أجد في كتاب الله وسنة رسول الله ما يمنع ذلك ومن قال بتحريمها إنما اعتمد على قاعدة سد الذرائع وقاعدة درء المفاسد مقدمة على جلب المصالح، وما اعتبر من مفاسد في هذه المسألة محل نظر الراجح فيها بعد النظر أنها لا تمنع شرعاً السماح للمرأة بقيادة السيارة والمصالح المتوخاة في ذلك ظاهرة ومتى نظم ذلك الأمر لن يكون هناك ما يدعو للتخوف من السماح لهن بذلك وليس لدي حرج في ذلك لأهل بيتي متى سمح لهن به”.

إحصائية غالوب

وتعليقاً على إحصائية معهد غالوب الدولي، عن وجود نسبة الإلحاد في المملكة العربية السعودية التي تتراوح بين (5 و9)% من مجموع عدد سكان المملكة، قال الغامدي “أعتقد أن السبب الأكبر في وجود الإلحاد هو الخطاب الديني المتشدد وضعف الحوار وآدابه وتكريس التلقين في التعليم. ولا أستطيع التشكيك في نسبة الإلحاد المذكورة لخلو الساحة من إحصائيات موثقة ولضعف الشفافية حول ذلك، فالإلحاد الذي قد يتولد في المجتمعات المسلمة أكثره نفور من الطرح الذي أساء لفهم حقيقة الدين وليس إلحاداً فلسفياً بحتاً”.

المذاهب الأربعة

وحول الاختلاف بين المذاهب الأربعة، أشار الغامدي إلى أن كل المذاهب صحيحة في اتباعها واتباع المذاهب الفقهية اجتهاد بشري يقبل الصواب والخطأ وهي مدارس متنوعة تعين طالب الحق على معرفته ولا يجوز التعصب لبعضها عند الاختلاف بل الواجب التأمل والنظر في أدلة المختلفين وترجيح الصواب منها مع العذر لمن خالف، لأن المسائل الاجتهادية يرد فيها الاختلاف ولا إنكار في المسائل الخلافية كما هو متقرر عند العلماء وهو ما دلت عليه أدلة الكتاب والسنة ولا يعرف الفقه من لم يعرف الاختلاف ويعذر به المخالف.

ظهور زوجته كاشفة الوجه

وحول ما تعرض له من هجوم عقب ظهوره برفقة زوجته كاشفة الوجه في قناة “ام بي سي”، قال الغامدي إن “مرد ذلك الهجوم الذي تعرض له عدد من الأسباب منها خلو الساحة العلمية من الطرح الفقهي المتنوع وتحكم العادة والتعصب للرأي الواحد وكذلك تهييج بعض أهل العلم وأصحاب الفكر الحركي للعامة كما أن حظوظ النفوس قد تدخل في ذلك ولا يسلم منها البشر”.

تأثير العلماء

وعلق الغامدي على ما أشارت له دراسة أميركية حديثة أكدت أن تأثير العلماء والمشايخ السعوديين “المعتدلين” أصبح أعلى بكثير من نظرائهم الذين يتبنون أفكاراً وأطروحات دينية “متشددة”، بالقول “بلا شك أن الطرح المعتدل هو الطريق الصحيح لمعالجة الخلل الكبير الذي يعيشه المجتمع جراء الطرح الأحادي والإقصائي الذي لا يتولد عنه إلا التشدد الذي يعتبر هو البيئة الحاضنة للإرهاب المعنوي والحسي، وأقول لمن يمتعض ممن يخالفه أن الله قد حكم في ذلك بالرد إلى كتابه الحكيم وسنة رسوله الصحيحة فقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وإلى الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً) وأن علينا جميعاً أن نسلك ذلك النهج القويم الذي يحفظ لنا جميعا دنيانا وآخرتنا”.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

21 Comments

  1. ابوعلي ال علي

    والله انه ليس بشيخ علم لكن يقول جاك يا مهنا ماتمنى اراد الشهر فاتته والعاقبة للمتقين

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل على من يحاولون اثارة الفتن مره بمقابلة المرأه للضيف عندما لا يكون الزوج موجود ومره بكشف الوجه ومره بقيادة السياره ..

  3. هذا الغامدي لايتردد عن فعل اي شيء يتعارض مع قيمنا الاسلامية والمجتمعية انه يغرد خا رج السرب وكما يقال الذئب لايأكل من الغنم الا القاصيةوعليه ان يعود الى رشده انه يبحث عن الشهره وقد كانت ولكنها عكسية والله المستعان

  4. محمد الصبياني

    يارجل حتي الحضر وبدون نقص فيهم ونسائهم كاشفات الوجة لا يتجرء الرجل ان يجلس بجانب زوجتة في اي وسيلة اعلامية وهي كاشفة الوجة والله يستحي انت تمثل نفسك فقط لا تمثل قبيلة غامد هاذي القبيلة لنا زملاء وارحام نعتز ونتشرف فيهم نسئل الله لك الهداية وامسك زوجتك ماله داعي النطنطة في القنوات انتبة انتبة انتبة

  5. شيخ احمد الرجاء وضع حد للجرأة التي ليس منهاولا فيها خير يرجى او يحمد. واما الفتاوى فلها لجنه عليا بالدولة اعزها الله .

  6. السلام عليكم ..
    و الذي نفسي بيده إن الحق واضح بيّن يخفى عن كل كاره للحق متبع للهوى ، فإن كنت أعلم بمن سبقك بأهل الفضل كالعلامة ابن باز و ابن عثيمين و غيرهما من العلماء رحمهم الله جميعا فقل قولك و إلا فاتق الله و اسكت.
    قالت عائشة رضي الله عنها كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ، و هذا دليل وجوب الحجاب أثناء تأدية العبادة فكيف بما دونه؟
    لعل البحث السقيم لم يوقف أهل الهوى على هذا؟
    فإن كان الجهل حاصلا للأدلة الواضحات فكيف بالتصدر للاجتهاد؟
    قال أبو قلابة : ” لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما تعرفون “.
    وقال ابن عباس : ” لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب ” .
    وقال ابراهيم النخعي : ” لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم تذهب بنور الإيمان من القلوب، وتسلب محاسن الوجوه، وتورث البغضة في قلوب المؤمنين ” .
    وقال مجاهد : ” لا تجالسوا أهل الأهواء فإن لهم عرة كعرة الجرب ” .
    يعني أنهم يعدون من قرب منهم، كما أن من قارب الأجرب جرب .
    وقال محمد بن علي : ” لا تجالسوا أصحاب الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله”.
    ختاما : «وأصل الضلال : اتباع الظن والهوى، كما قال – تعالى – فيمن ذمهم: ” إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى “.
    أصلح الله القلوب و الأعمال لنا و للمسلمين .

  7. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعافيك وأن لايبلانا بما ابتلاك

  8. ابوعلي ال علي

    الذي عرض زوجته لكل ناظر لايبالى

  9. وهل فتوايك هذه التي ستدرء المفاسد ومن انت اصلا حتى تفتي بمثل هذه القضايا ؟
    بالامس تطارد النساء بشوارع بخصوص غطاء الوجه والأن تقول يجوز كشفه ؟

  10. وعلق الغامدي على ما أشارت له دراسة أميركية حديثة أكدت أن تأثير العلماء والمشايخ السعوديين …. منذ مته وناخذ في امور الدين من دراسات امريكيه ….. لا اهتم لقياده المراءه من اراد القياده فل يفعل ويتحمل ما يحصل في اهله ….. ولكن اكثر ما اهتم له هو من انت ايها الغامدي كي تفتي وتفعل كا تفعل ومن اساسا ياخذ في فتواك ….. كل من هب ودب قام يفتي

  11. حسبنا الله عليك وش جابك في بلاد الحرمين المفروض يشيلونه من السعوديه ذا المنسم

  12. دسمان المنسم

    الشيخ الغامدي هو الصح
    خلاص ملينا مما نحن فيه من أمور وعادات أصبحت عبادات

    خلاص ياوزير الداخليه عطنا التصريح بالقياده

  13. وهل بقي لهذا الغامدي اي شيء يقوله او اي شيء يتنازل عنه او يتحرج منه ؟؟!!! انه كما يقال وجهه مغسول بمرقه فلقد كسر حاجز الحياء حتى زوجته المصون عرضها على التليفزيون فماذبعد هذا والله المستعان

  14. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أذ هديتنا ) الآيه
    الله يهديك ويردك الى رشدك وأن يكفي المسلمين ويحميهم من شر الكائدين والخائنين لأمتهم ودينهم ونسأل الله العافية .

  15. بارك الله فيك بارك الله فيك يا فضيلة الشيخ الدكتور وكثر الله من أمثالكم فعلا يا فضيلة الشيخ التشدد والتطرف والغلو في الدين هو السبب الرئيسي بوجود الالحاد او الارهابيين يافضيلة الشيخ اصبح الشباب في حيرة بسبب وجود التناقض في كل شيء فمثلا الاختلاط في معرض الكتاب حرام ولا يجوز في المكتبات التجارية حلال كلها تعرض كتب الاختلاط داخل المعرض بالاسواق حرام وبين الممرات بهذه المعرض حلال الخلوة مع السائق بالسيارة ولمدة ساعات حلال قيادة المرأة مع بناتها لوحدهن بالسيارة حرام والخلو مع خادمة بالبيت ومع بعض العلماء الذين يحرمون الخلو حلال كشف المرأة حرام بينما البنات يشاهدن الطبيبه والممرض وعضوة الشوري ووكلية الجامعة والمذيعه والصحفيه الخ تكشف وجهها الموسيقي والغناء حرام بينما يشاهد ويسمع الأذاعة والتلفاز السعودي السينما حرام بينما تشاهد الافلام في التلفاز الصورة حرام بينما الجواز والبطاقة والعمله عليها صور هذه هو سبب الالحاد والارهاب والتطرف والغلو بالدين

  16. كلامه صحيح اﻻن تخرج كاشفة متمكيجة وتقابل الرجال حسب فتواه ..سيان على رجلهااوسيارة

  17. محب الشيخ وأمثاله من المعتدلين

    ياجابر القحطاني لا تبحث عن المدح ، الشيخ وعرفنا سيرته انت ضع سيرتك للمقارنة مع فضيلته وبعدها نحكم من الصح فيكم .

  18. ابو راكان بن عتيق

    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعافيك ولايبلانا

  19. ماجد الخثعمي

    وش بقيت ماحللت حسبناالله ومن الوكيل

  20. عبدالعزيز

    مسكين هذ الانسان بسبب فصله ومواقفه السالبه تجاه اداء عمله وتناقض افعاله..كل هذ الاسباب جعلت من هذ الانسان يدخل في كل كبيره وصغيره تخص المراه وكل هذ حتی يستعيد اسمه وتتطورالی الامرالی استخدام اهل بيته للاعلام والعرض..لذلك والله والله اتحدی اي انسان عاقل وغي ملتزم ان يدخل في باب دين يمس المراه التي هي اساس وعصب المجتمع الديني من خلال الحشمه والستر..هدا الله هذ الانسان وكل ظال والی ان يعجل الله فيه هو ومن فيهم اثاره الفتنه بين مجتمعاتنا وديننا

  21. محمد جابر القحطاني

    على شحم
    قيادة المرأة السيارة ممنوع في بلد اﻷسﻻم

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

الملك مغرداً : ما لمسته خلال زيارتي لدول الخليج يبرز الترابط القوي بين شعوبنا ووحدة صفنا

المواطن – الرياض أكد خادم الحرمين الشريفين الملك