“العمودي” يُطلق مشروعاً لزراعة الأرز في أثيوبيا بـ100 مليون دولار

“العمودي” يُطلق مشروعاً لزراعة الأرز في أثيوبيا بـ100 مليون دولار

الساعة 10:02 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
3490
0
طباعة
محمد حسين علي العمودي

  ......       

تعتزم شركة “سعودي ستار” للتنمية الزراعي، التي يملكها الملياردير السعودي محمد حسين علي العمودي، إعادة إطلاق مشروع زراعة الأرز على مساحة قدرها عشرة آلاف هكتار في أثيوبيا وفقاً لموقع “كورب ووتش”.
وكانت الشركة تنوي استثمار 100 مليون دولار في مشروع لزراعة الأرز في منطقة أكوبو في إقليم غامبيلا، غرب أثيوبيا إلا أن المشروع كان يواجه بعض المشاكل.
وكانت شركة سعودي ستارز تأمل في استئجار ما يصل إلى 500000 هكتار أخرى من الأراضي الأثيوبية القابلة للزراعة، وكان من المقرر بدء العمل في المشروع عام 2013 إلا أن حادثة وقعت أدت إلى تأجيله، حيث هاجم سكان -متضررون من المشروع- مكاتبَ الشركة وقتلوا عدداً من الموظفين، حيث أدى الهجوم إلى مقتل 5 وجرح ثمانية من بينهم 5 باكستانيين، وفقاً لموقع “arabianbusiness.com”.
وأثيرت اتهامات بقيام الحكومة الأثيوبية بالتهجير القسري لسكان القرى في مناطق تم تأجيرها لشركات أجنبية بغرض زراعتها، فيما يؤكد هؤلاء السكان أن هذا البرنامج لا يحسّن الخدمات لهم بل يؤدي إلى تدهور فرصهم الخاصة بكسب الرزق وأمنهم الغذائي، ويقول هؤلاء المرحلون إنهم نقلوا بعيداً عن أماكن سكناهم الأصلية لمناطق تفتقر للبينة التحتية الأساسية والماء، فيما تقول الحكومة إنه تم نقلهم باختيارهم وتم توفير البنية التحتية، كما تم تقديم معونة مالية لبدء حياتهم الجديدة، وكانت “هيومن رايتس” اتهمت الحكومة الأثيوبية السنة الماضية بإجبار آلاف من القرويين في إقليم غامبيلا بهجر قراهم وإعادة إسكانهم في مناطق أخرى لإتاحة الفرصة لشركات أجنبية وحكومية تقيم مشروعات زراعية ضخمة، على أراضٍ تم استئجارها في إقليم غامبيلا الخصب الذي يقع على بعد 700 كلم للغرب من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
واشترت الشركة في 2008، أربعة آلاف هكتار من مؤسسة أكوبو لمشاريع التنمية الزراعية الحكومية، بقيمة 80 مليون بر أثيوبي (4 ملايين دولار)، ويأتي هذا المشروع في إطار خطة الحكومة الأثيوبية التي وضعت في 2010 لإنشاء مزارع تجارية على مساحة 3.3 مليون هكتار من الأراضي الخصبة في عدد من المناطق في إقليم غامبيلا.
وتنوي أثيوبيا تحقيق عائدات بقيمة 6.6 مليار دولار خلال السنة المالية في عام 2015 من الصادرات الزراعية، وذلك وفق الخطة الخمسية الاقتصادية التي وضعتها الحكومة الأثيوبية في 2010″. ويتوقع أن تبلغ عائدات شركة “سعودي ستار” 60 مليون دولار من المشروع في 2016، بعد الانتهاء من إقامة نظام للري المتقدم في هذه الأراضي، وتصدير 60% من الأرز المنتج إلى الدول العربية وإيران.
وتعد شركة “سعودي ستار” إحدى الشركات المملوكة للملياردير السعودي الجنسية محمد حسين العمودي، وولد “العمودي” في أثيوبيا، لأب سعودي وأم أثيوبية، ويحمل الجنسية المزدوجة، ويمتلك عدداً من كبرى الشركات في أثيوبيا، تنطوي تحت مجموعة “ميدروك”، التي تضم شركات تعمل في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية مثل الأسمنت، وتعدين الذهب.


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لـ “تميم” : الزيارة أتاحت تعزيز علاقتنا الأخوية

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك