“المواطن” تضع بين يدي وزير الصحة مطالب الموظفين والمواطنين

“المواطن” تضع بين يدي وزير الصحة مطالب الموظفين والمواطنين

الساعة 5:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5005
19
طباعة
29012015h17_0

  ......       

‏‫يبدو أن وزارة الصحة تسير في اتجاه مختلف عما كانت عليها طوال السنوات الماضية ، حيث جاء الأمر الملكي الكريم بتعيين الوزير أحمد بن عقيل الخطيب الذي يحمل في جعبته الكثير من التجديد.

والخطيب حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، وحاصل على دبلوم في التخطيط المالي وإدارة الثروات من المعهد المصرفي في جامعة دلاس في كندا، ويمتلك خبرات طويلة في هذا القطاع ، ما ينعكس على وزارته الجديدة ويتبلور في تحويل القطاع الصحي من العمل الحكومي البطيء الى عمل القطاع الخاص المتغير والمرن والسريع في اتخاذ القرارات دون تأخير .
وتعيين الخطيب سيكون له مردود ايجابي في سرعة إنهاء ملف التأمين الطبي كونه أمر مهم ومطبق في الدول المتقدمة ، إلا أن إجهاض أكثر من دراسة حول برنامج التأمين أوقفت تنفيذه لأكثر من مرة ، كما أن العقول القديمة التي ترفض التغيير في وزارة الصحة كانت من ضمن أسباب إيقاف البرنامج .
و ينتظر موظفو وموظفات الوزارة والمواطنون من الوزير الجديد الكثير لإعادة وهج وزارة الصحة التي باتت هما يؤرق السعوديين .
ويرتكز الوزير الخطيب على معرفة وخبرات مميزة في القطاع الخاص ، إضافة إلى عضويته ومشاركته في كثير من المواقع بالشركات الكبري .
ويعقد المواطنون الأمل على الوزير الجديد لتخليص وزارة الصحة من القيادات المترهلة التي ترفض التغيير وتقف خلف كل فشل يحدث للوزارة ، مبينين أن الدماء الشابة والتجديد مطلب ملح في الوقت الراهن .
وأكد المواطنون أن الارتكاز على العقول المتفتحة والمفكرين أمر مهم لتحويل الوزارة من مرحلة العجز إلى كيان متقدم يشار له بالبنان.
ويطالب المواطنون الوزير الجديد بضرورة إنهاء أزمة شح الأسره بالمستشفيات ، وتغيير طريقة التعاقد مع الكوادر الطبية من الخارج ، مشيرين إلى ضرورة ارتباطها بلجنة من المختصين والمؤهلين في الوزارة وليس بالمديريات .
كما يأمل المواطنون أن يتم تطبيق برامج التشغيل على كافة المستشفيات ، مع ضرورة فرض رقابة صارمة وحازمة على مدارء المستشفيات وكبار الموظفين ، إضافة إلى ضرورة تطوير عمل المراكز الصحية ومدها بالطواقم الطبية ، وتفعيل عمل طبيب الأسرة بشكل أفضل .
وناشد المواطنون بضرورة إقصاء مدراء الشؤون الصحية المنتفعين من مناصبهم وتجديد الدماء الشابة بمساعدة لجنة وزارية تحدد المؤهلين كون بعض القيادات القديمة حجر عثرة في التطور وتبحث عن الاستمرار في المناصب والكراسي ولا تعترف بالتطوير .
ومن المطالب التي حصرتها ” المواطن” والتي ستشكل تحدياً للوزير الخطيب ، ملف إنشاء نظام رقابي علي مدراء المستشفيات والأطباء يرصد كافة الملاحظات عليهم وترتبط مع الوزير مباشرة ليتخذ القرارات المناسبة ، إضافة إلى ضرورة تفعيل الزيارات المفاجئة دون ترتيب مسبق لكشف مواطن الخلل ، والمسؤولين المتملقين الذين يسعون للوصول إلى الشهرة على حساب صحة المواطن وتطور الخدمات الصحية.
كما طالب منسوبو وزارة الصحة بتحسين مستويات من يحملون مؤهلات وعدم التأخير في ذلك ، و دراسة وضع البدلات التي تسببت في تحيز فئة دون الأخرى ،و ترقيات الإداريين على نفس مواقعهم ودراسة تحسين رواتبهم كون هناك فرق شاسع وكبير بينهم وبين العاملين على الكادر الصحي.
وفيما يخص خريجي إدارة مستشفيات طالب منسوبو الوزارة بالاستفادة منهم وإعادة الأطباء السعوديين الى عياداتهم ، وتكوين لجنة تهتم بتدريب القيادات وخريجي الإدارة بشكل يؤهلهم لتبوء مناصب قيادية كبيره بدلا من القيادات الطبية الحالية التي أخرجت الطبيب عن مهنته الأساسية ،و استمرار حركة النقل للموظفين كل عام ودراسة الضوابط لتتناسب مع الموظفين، وتحسين مستويات الفنيين العاملين على مسميات مساعد صحي ومؤهلاتهم تخولهم الحصول على فئة فني .
وطالب موظفو وزارة الصحة بتحسين درجات من يحمل مؤهلات بما يتناسب مع شهادته دون تأخير .
“المواطن ” تضع هذه المقترحات بين يدي وزير الصحة الجديد ، وتتيح للموظفين والموظفات والمواطنين تقديم المقترحات والمشاركة والتعليق من خلال الصحيفة لتصل إلى الجهة المختصة .


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

19 Comments

  1. كلام صحيح واذا اراد الوزير النجاح اقصاء جميع المدراء بمافيهم رؤساء الاقسام والزج بالدماء الجديده لمافيه مصلحه للوزاره

  2. عادل شكري

    الى وزير الصحة الجديد :
    نحن ضمن الكوادر الصحية والموظفين على بند التوظيف الذاتي نريد صرف بدل السكن بأقصى سرعة ممكنة كغيرنا من باقي القطاعات الحكومية الاخرى وذلك لغلاء المساكن والايجارات وصراحة جزء كبير جدا من الراتب يروح للإيجارات ولكم جزيل الشكر

  3. أتمنى من الوزير الجديد أقرار التأمين الصحي و ايضا الاهتمام الفوري بتحسين أوضاع المؤهلين حسب شهادتهم العلميه الى المستوى الذي يستحقونه

  4. سميره القرشي

    أنا متامله بك خير بعد الله وأتمنى ان توقف التلاعب بحركة النقل أنا انتظر النقل من الطايف الى مكه منذ اربع سنوات

  5. ماجد الزهراني

    هناك مشكلة في البطء الشديد الذي تعاني منه وزارة الصحه في تنفيذ الاوامر الصادره وبالنسبه لنا كاخربجي ادارة المستشفيات لابد أن تعمل الوزاره على إبجاد فرص عمل لنا وأرجاع الاطباء الى عياداتهم ةالاهتمام بمرضاهم حتى نبني سةاء النهضه الصحيه ونجتاز العقبات والله ولي التوفيق.

  6. كذلك نريد وضع معايير لمدير المركز الصحي
    ومعايير لمدير المستشفى
    ومعايير لمدير عامم الشئون الصحية
    ومعايير لمدراء العموم
    ومعايير لرؤساء الأقسام
    والتكليف على هذه الوظائف عن طريق الاختبارات والجدارة بعيدا عن الإرث والواسطة

  7. ونرغب أيضا في تعويض الموظفين الإداريين الذين تم تجميدهم على مراتبهم لعشرات السنين بما يتناسب مع خدماتهم ومساواتهم بالكادر الصحي

  8. نامل منكم لفت نظر الوزير الى استحقاق جميع العاملين في المستشفى لصرف بدل العدوى لمن يباشر الحلات بشكل مباشر حيث تصرف لمن هم في المكاتب ولا تصرف لمن يعتني بالحالات ويرعاها
    وهذا ظلم

  9. أهلا وسهلا بك وزيرا لصحة والله يقدرك على ماعجز عنه السابقون
    طلباتنا تأمين طبي للموظفين وصرف بدل السكن وإعادة النظر في مباني وزارة الصحه المتهالكة

  10. مبروك الوزاره يا وزيرنا نأمل صرف بدل عدو ى لتمريض وذلك لتعرض حياته للخطر والله يوفق بلادنا ويحفظها

  11. أهلا … يا ليل ما أطولك …

  12. سلمان السلمي

    الله يفقك لما يحبه الله ويرضاه ويعينك على راحت المواطن وحدمة الوطن

  13. والتركيز في حركة النقل للم شمل الاسره لمن أمضوا سنه او اكثر في الوظيفه بدون انتظار بديل لهم

  14. وافيه يا صحيفه المواطن. نعم هذه اهم المطالب. واهم شي العدل بين العاملين وخاصه الاداريين يريدون المساواه في تحويلهم للكادر الصحي الاداري. لان طبيعه اعمالهم تختلف عن طبيعة اعمال الاداريين بالوزارات الاخرى

    شكرا ياصحيفة المواطن. المنبر الحر

  15. نامل من وزبرنا النظر في صرف بدل العدوى وعدم ايقاف الترقيات لمنسوبي التشغيل الذاتي بالمدن الطبيه وصرف بدل العدوى للمدن الطبيه لقسم المختبرات الطبيه لماذا لايصرف لهم انشري يالمواطن

  16. سويد محمد الغامدي''

    الحمد لله والشكر له سبحانه
    ثم شكرا من القلب للملك سلمان حفظه الله
    لاشك أن وزارة الصحة كانت تنتظر وجود رجل بفكر الخطيب وخبراته
    نسأل الله له العون
    ولاشك الحمل ثقيل لكن بإذن الله الخطيب كفو وقادر أن يقود دفة الوزارة
    فكره يشبه الوزير المهندس عادل فقيه وبالتأكيد يجب على الخطيب تغيير قيادات الوزارة عن بكرة أبيها
    لتجديد الدماء بدماء شابة ذات فكر وعلم

  17. توفير كوادر صحية ومتابعة المستوصفات وتوفير الرعاية الصحية الاولية على أرقى المواصفات وخاصة للقرى لأن في أمس الحاجة اليها في القرى التي تكون بعيدة عن المستشفيات

  18. رمز التضحية

    أتمنى من وزير الصحة تغيير قيادات الوزارة من الأطباء والكافر الطبي واستبداله بأصحاب المؤهلات الإدارية العالية

  19. يحيى السميري

    مطلبنا كمعاقين تأمين طبي شامل والتوسع في انشاء مراكز تأهيل وعلاج طبيعي للمعاقين وتكفل الوزارة بعمليات التلقيح الصناعي لمن لاينجب الا بواسطتها في مراكز القطاع الخاص على مستوى المملكة ظروف بعضنا لاتساعدة بالسفر للتخصصي بالرياض وانشاء سجل وطني يوضح عدد المعاقين ونوع خدماتهم وربط المستشفيات بمراكز التأهيل السامل الكترونيا لتخفيف معاناة مراجعتنا عند طلب تقارير طبية وتوجية المستشفيات بصرف الادوات الطبية التي نستخدمها الخاصة بالمسالك البولية اكرمكم الله بموجب بطاقة تصرف لنا من قبل الوزارة ورفع مستوى توعية المجتمع بالاعاقة واستحداث ادارة مستقلة بالوزارة تعنى بخدماتنا يتفرع منها فروع بكافة المناطق يعمل فيها مختصين بكافة وسائل التواصل الحديثة برقم مجاني دعواتنا لمعاليه بالتوفيق

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

مصادر “المواطن”: ربط كهرباء #رفحاء بالشرقية

المواطن – شريف النشمي – رفحاء علمت ”